&
انقرة- اجتمع الرؤساء الثلاثة لاحزاب الائتلاف الحكومي في تركيا اليوم الاحد لبحث قضيتي قبرص ومشروع الدفاع الاوروبي الذي سيعلن رسميا عن انطلاقه اثناء القمة الاوروبية المقبلة على الرغم من عرقلته من قبل انقرة حسب وكالة انباء الاناضول. ويفترض ان يتطرق رئيس الوزراء بولند اجاويد ورئيس حزب الحركة القومية دولت بهجلي ورئيس حزب الوطن الام مسعود يلماظ اضافة الى وزيري الخارجية والدفاع ورئيس اركان الجيش الى هذين الموضوعين الشائكين.
وقد عجزت زيارة رئيس الوزراء البلجيكي غي فرهوفشتادت الذي تتولى بلاده رئاسة الاتحاد الاوروبي الحالية الاسبوع المنصرم الى انقرة عن فك عقدة الدفاع الاوروبية قبل قمة لايكن (بلجيكا) الاوروبية في 14 و15 كانون الاول/ديسمبر. وعمدت تركيا وهي عضو في الحلف الاطلسي ومرشحة للعضوية في الاتحاد الاوروبي الى عرقلة اتفاق بين الحلف الاطلسي والاتحاد الاوروبي لانها ترى ان الاعضاء الخمسة عشر الاوروبيين لا ياخذونها بعين الاعتبار في سياستهم الدفاعية الجديدة.
ويفترض ان تصل مساعدة وزير الخارجية البلجيكي انمي نيتس الى انقرة لاجراء محادثات مع الدبلوماسيين الاتراك الثلاثاء في محاولة لحل المشكلة. كما تندرج هذه المسألة على جدول اعمال زيارة وزير الخارجية الاميركي كولن باول الى انقرة الثلاثاء والاربعاء. ويلتقي الرئيس القبرصي اليوناني غلافكوس كليريدس والزعيم القبرصي التركي رؤوف دنكطاش الثلاثاء في نيقوسيا للمرة الاولى منذ اربعة اعوام. وكانت انقرة هددت بضم الجزء الشمالي التركي من قبرص اذا انضم الجنوب اليوناني الى الاتحاد الاوروبي قبل التوصل الى حل لقضية الجزيرة المقسمة.