&
المحرر الاقتصادي: انخفض الين لأدنى مستوى له في شهرين أمام اليورو الاوروبي الأربعاء إذ تأخر اثر تجدد التكهنات بان اليابان قد تحاول إضعاف عملتها عن طريق شراء سندات أجنبية.
وقال تجار ان خسائر الين أمام العملة الأوروبية الموحدة بدت اكبر من حجمها نتيجة ارتفاع الأخيرة في وقت مبكر أمام الدولار بعد ان تسربت للسوق أرقام البطالة في ألمانيا التي جاءت افضل من التوقعات ليستقر الين أمام الدولار.
وتجدد الحديث عن شراء اليابان سندات أجنبية بعد ان أوصى سياسي ياباني كبير بهذه الخطوة. وساعد وجود نائب وزير الخزانة الاميركي في طوكيو لاجراء محادثات هذا الأسبوع على تزايد التكهنات .
وقال تجار ان الأنباء التي أفادت ان إجمالي عدد العاطلين عن العمل في ألمانيا ارتفع إلى 17 ألفا في تشرين الثاني (نوفمبر) عززت اليورو إذ ان الأرقام كانت افضل طفيفا من التوقعات.
كما عزز اليورو مسحا أشار إلى ان تراجع قطاع الخدمات في منطقة اليورو تباطأ في تشرين الثاني (نوفمبر) إلا ان اليورو لم يظهر أي رد فعل فوري.
وارتفع مؤشر رويترز لمديري المشتريات في قطاع الخدمات في منطقة اليورو إلى 46.9 نقطة من 46.7 نقطة وتشير أي قراءة اقل من 50 نقطة إلى حدوث انكماش.
وانخفض مؤشر مناخ الأعمال في منطقة اليورو إلى 1.18 في تشرين الثاني (نوفمبر) وهو أدنى مستوي منذ تموز (يوليو) العام 1996 بينما ارتفعت مبيعات التجزئة 0.3 بالمائة شهريا في سبتمبر .
وفي الساعة 12:35 بتوقيت غرينتش بلغ سعر الدولار 124.27 ين وبلغ سعر اليورو 0.8918 دولار.