واشنطن-ايلاف: تحدث علماء اميركيون عن إمكانية إنتاج لقاح رخيص وعملي ضد الملاريا من خلال التجارب التي أجروها على فئران مختبرية معدلة وراثيا. وأكد انتوني ستاورز ، من المعهد القومي للأمراض المعدية ، الذي قاد فريق العمل ان الفئران المختبرية أنتجت حليبا يحوي لقاحا ضد الملاريا تمكن الباحثون لاحقا من الاستفادة منه في معالجة قرود مصابة بالملاريا.
وذكر ستاورز " لو نجحت التجربة نفسها مع حيوانات أكبر حجما مثل الماعز لتمكنا من إنتاج لقاح يكفي لتحصين ما يصل إلى عشرين مليون شخص سنويا ". وهذا يعني ان حليب قطيع من الماعز قد يكفي لإنتاج ما يكفي من اللقاح لسد حاجة قارة كبيرة مبتلية بالملاريا مثل أفريقيا.
ومعروف ان مرض الملاريا يتسبب به طفيلي ينقله البعوض ويودي بحياة 2.7 مليون شخص سنويا في افريقيا فقط. ويعاني الباحثون من صعوبة بالغة في إيجاد لقاح للمرض لأن الطفيلي المسبب له يمر بمراحل عديدة في جسم الإنسان و ينتقل من الدم إلى الكبد ثم يعود إلى الدم. ولهذا فان ستاورز وزملاؤه يبحثون عن لقاح تتوفر فيه صفات الفعالية والرخص وسهولة الإنتاج وهو ما دفعهم للتركيز على إجراء تجاربهم على الحيوانات اللبونة.
وحسب تقديرات منظمة الصحة العالمية فأن طفيلي الملاريا يصيب&ما يقدر بـ500 مليون انسان سنويا يتركز 90% منهم في القارة الأفريقية.(رويترز)