قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

&
قالت منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" في بيان رسمي صدر بعد اجتماعها الوزاري الطارئ الذي عقد الجمعة بالقاهرة ان خمسة منتجين من خارج المنظمة وافقوا على خفض إنتاجهم بمقدار إجمالي يبلغ 462500 برميل يوميا في إطار التعاون مع "أوبك" لدعم الأسعار.
شكيب خليل خلال الاجتماع
واكد البيان خفض "أوبك" لانتاجها بمقدار 1.5 مليون برميل يوميا اعتبارا من الأول من كانون الثاني (يناير) ولمدة ستة اشهر وقال ان الوزراء سيعقدون اجتماعهم التالي في فيينا في 15 آذار (مارس) المقبل.
&
خليل ورودريغيز
&
وتوقع رئيس منظمة "أوبك" شكيب خليل ان تستقر أسعار النفط على مستوياتها الحالية خلال الربع الأول من العام المقبل.
وقال الامين العام لاوبك علي&رودريغيز انه في الوقت الذي تستهدف فيه المنظمة في العادة ان تتراوح أسعار النفط في نطاق بين 22 و28 دولارا للبرميل فإنها اضطرت إلى التغاضي عن هذا النطاق حاليا بسبب الركود الاقتصادي العالمي.
وقال رودريغيز "في الأوقات العادية فاننا نستهدف سعرا بين 22 و28 دولارا لكن علينا بعد 11 أيلول (سبتمبر) بصفة خاصة ان نأخذ في الحسبان الركود الاقتصاد العالمي واثره على الطلب" مشيرا إلى الهجمات المدمرة على أهداف أميركية في نيويورك وواشنطن.
وجاءت تصريحات الاثنين في مؤتمر صحفي عقد بعد اجتماع وزراء "أوبك".
وقال رودريغيز ان روسيا أعلنت التزامها بخفض الإنتاج في الربع الأول من العام المقبل لكنه أعرب عن أمله ان يستمر العمل بالتخفيضات بعد انتهاء الأشهر الثلاثة الأولى من العام 2002.
واضاف رودريغيز ان "خفض الصادرات (الروسية) سيسري في الربع الأول من العام المقبل. وسنستمر في المناقشات مع روسيا اخذين في الاعتبار ان الطلب ينخفض في الربع الثاني".
وأضاف "حسب ما قالته روسيا فانهم سيراقبون السوق وإذا اقتضت الضرورة يمددون العمل بالقرار ليشمل الربع الثاني".
&
إيران
&
وقال بيجن زنقانه وزير النفط الإيراني الجمعة ان منظمة "أوبك" ستستخدم مصادر ثانوية مختارة في مراقبة التزام المنتجين المستقلين بتخفيضات الإنتاج.
وقالت خمس دول من غير الأعضاء في المنظمة انها ستخفض الإنتاج بما يصل في مجموعه إلى 462500 برميل في اليوم في اطار التعاون مع اوبك بدءا من أول يناير كانون الثاني المقبل لرفع الاسعار العالمية.
&
الأسعار
&
ومن ناحية أخرى ارتفع سعر خام برنت في تعاملات محدودة ببورصة البترول الدولية في لندن الجمعة بعد أن أكد وزراء أوبك اتفاقا بين المنظمة ومنتجين من خارجها على خفض الإنتاج بنحو مليوني برميل يوميا.
وفي الساعة 11:40 بتوقيت غرينتش ارتفع سعر برنت في عقود شباط (فبراير) 43 سنتا إلى 20.77 دولار للبرميل.
وارتفع سعر الخام الأميركي الخفيف في سوق نايمكس 24 سنتا إلى 21.014 دولار في التعاملات الإلكترونية على نظام اكسيس.
وارتفع سعر السولار في عقود كانون الثاني (يناير) 2.50 دولار إلى 176.50 دولار للطن مواصلا الصعود الذي شهده الخميس وبلغ ثمانية دولارات.
وقال متعامل ان برنت قد يواصل ارتفاعه إلى 20.88 دولار وهو مستوى المقاومة المتوقع.