&
لندن ـ نصر المجالي: السبت الماضي نشرت "ايلاف" خبرا عن ان اسقف الكنيسة الانجليكانية الدكتور جورج كيري سيعلن عن موعد تقاعده يوم الثلاثاء، وقالت "ايلاف" ان هنالك معركة لخلافة رجل الدين الاصلاحي وسمت خمسة منهم.
ولتأكيد ما قالته "ايلاف" فان اسقف كانتربري وهو اعلى منصب ديني في بريطانيا اعلن الثلاثاء انه سيتقاعد في مقتبل الخريف المقبل، واليوم نشرت جميع صحف بريطانيا من دون استثناء النبأ الذي اشار ايضا الى معركة الخلافة التي يتقدمها الباكستاني مايكل نذير علي اسقف روتشيستر.
يذكر ان الدكتور كيري جاء من خارج الكنيسة الانجليكانية ليتولى هذا المنصب الديني الحساس، وهو معروف باعتداله وقراراته الاصلاحية في التحاور الحقيقي بين الاديان السماوية الثلاثة المسيحية والاسلام واليهودية.
وهو زار قبل شهرين دولا خليجية، ومن هناك اطلق الدعوة الى التحاور الحقيقي بين اتباع هذه الديانات الرئيسة في المجتمع البشري "خدمة وعبادة لتعليمات خالق واحد لا تمييز عنده بين خلقه، ووصولا الى مجتمع انساني راق في كل المعايير التي تتطلبها حياة انسانية رفيعة في الانجاز".
ويشار الى ان الاسقف كيري الذي يقرر التقاعد قبل بلوغه السن القانوني للتقاعد صديق للاسرة الملكية في بريطانيا، وهو اول من وافق من رجال الدين المسيحي على انخراط النساء في العمل اللاهوتي وتولي مناصب قيادية في الكنائس، وهذا امر كان محظورا لقرون طويلة في الذاكرة المسيحية.
ورغم الاعلان الرسمي عن احالة نفسه الى التقاعد فان الاسقف جورج كيري قال انه حريص على المشاركة في احتفالات بريطانيا في اليوبيل الذهبي لملكة بريطانيا اليزابيث الثانية سلطاتها الدستورية حيث بدأت الترتيبات منذ الآن لهذه المناسبة التي ستكون ذروتها في تموز (يوليو) المقبل.