جيبوتي - افاد مصدر رسمي جيبوتي اليوم السبت ان حكومة جيبوتي ووفدا عسكريا المانيا وقعا مذكرة توافق تحدد شروط نشر قوة المانية في جيبوتي.
&وكانت الحكومة الجيبوتية ممثلة بوزيرة الخارجية بالوكالة حوا احمد يوسف، بينما ترأس الوفد الالماني الاميرال لوتز فلدت، حسب ما افاد مدير العلاقات الثنائية في وزارة الخارجية والتعاون الجيبوتية محمد علي حسن.
&تولى خبراء من الطرفين اعداد المذكرة "قبل ابرام الاتفاق النهائي بين جيبوتي والمانيا حول الوضع القانوني للعسكريين والمدنيين الالمان الذين سيشاركون في البعثة في جيبوتي".
&وسيوقع وفد رسمي الماني الاتفاق النهائي قبل نهاية كانون الثاني/يناير.
&وتنوي الحكومة الالمانية ان تنشر في جيبوتي مئات العناصر الذين سيقدمون دعما لوجستيا للقوة البحرية المكلفة مراقبة البحر الاحمر والمحيط الهندي بالقرب من سواحل الصومال.
&وهذا الوجود سيسهل المراقبة الجوية للاراضي الصومالية في حين ان وحدات من النخبة قد تجري تدريبات عسكرية برية وبحرية.&وسينشر الاسطول الالماني الذي يضم 1600 الى 1800 رجل على متن سفن، 200 عنصر يبقون في جيبوتي مداورة بحسب المصدر نفسه.
&وقالت المسؤولة الجيبوتية للوفد الالماني ان الحكومة "عبر ادانتها الهجمات المشينة ضد نيويورك وواشنطن وعبر اتخاذها موقفا في مكافحة الارهاب الدولي كان لها دورا رئيسيا في الدعوة للسلام والاستقرار والوفاق في هذه المنطقة المضطربة من القرن الافريقي".