بكين- قرر الحزب الشيوعي الصيني اتخاذ اجراءات احترازية للحؤول دون انتشار الفساد في صفوف القادة كما جاء في بيان نشرته عقب اجتماعها لجنة التفتيش والانضباط في الحزب ونقلته اليوم السبت الصحف الصينية.
وجاء في البيان الذي نقلته وكالة الصين الجديدة "في العام 2002 الذي سيكون عاما مهما لتاريخ الحزب والامة، وخصوصا بسبب انعقاد المؤتمر ال 16 للحزب الشيوعي الصيني (في الخريف) سيتم بذل جهود لتحسين نمط عمل الحزب واقامة حكومة نزيهة ونظيفة اليدين اضافة الى تحسين حملة مكافحة الفساد".
&واشار البيان الى ان الحكومات المحلية مدعوة خصوصا لتنظيم استدراج عروض مفتوحة واصلاح اداراتها المالية فضلا عن ادارة موظفيها. واضاف النص "يجب بذل المزيد من الجهود لتسوية قضايا الفساد الكبرى ولا سيما في مجالات المال والبورصة والعقارات والعمل القضائي". وفي خطاب مسهب القاه امام لجنة الحزب، دعا الرئيس الصيني جيانغ زيمين الى تاهيل الكوادر بشكل افضل واعطائهم "فكرة سليمة عن الحكم".
&واشار زيمين ايضا الى اهمية تحسين نظام التوظيف وتعيين الكوادر داعيا الى اقامة "نظام تاسيسي لتقييم اداء" المسؤولين الحاليين، بحسب الصين الجديدة. ويفترض خلال المؤتمر السادس عشر للحزب الذي سيعقد في نهاية ايلول/سبتمبر، ان يحل محل الجيل الثالث من قادة الجمهورية الشعبية الجيل الرابع الذي يمثل اكبر قادته حاليا نائب الرئيس هو جينتاو. ويزيد عدد المنتسبين الى الحزب الشيوعي الصيني عن 60 مليون عضو.