&
إيلاف : ن ش
قام اليوم الاثنين حامد كرزاي رئيس الحكومة الافغانية المؤقتة بإعادة افتتاح سفارة بلاده في الامارات العربية المتحدة ، بعد أن أغلقت إثر قطع الإمارات علاقاتها مع نظام "طالبان" في أعقاب تفجيرات واشنطن ونيويورك في 11 سبتمبر الماضي ، ومطالبتها لسفير الحركة مغادرة البلاد .
وكانت الامارات مع المملكة العربية السعودية وباكستان الدول الثلاث الوحيدة التي اعترفت بحركة طالبان الافغانية المخلوعة عن حكم أفغانستان .
وقالت وكالة انباء الامارات (وام) ان كرزاي الذي وصل الى الامارات يوم الاحد في زيارة تستمر يومين رفع علم افغانستان فوق السفارة في مراسم حضرها سيف سعيد بن ساعد وكيل وزارة الخارجية بالامارات ومسؤولون اخرون.
وقطعت الامارات علاقاتها مع طالبان بعد وقت قصير من الهجمات التي تعرضت لها واشنطن ونيويورك في 11 سبتمبر ايلول وألقت الولايات المتحدة باللوم فيها على الأصولي أسامة بن لادن الذي كانت طالبان تؤويه .
وأضافت الوكالة ان كرزاي أعرب عن أمله في أن يكون إعادة فتح السفارة "حجر الاساس لصداقة طويلة وعلاقات اخوية تعمل على مصلحة البلدين".
وأقرت الامارات خططا الشهر الماضي لإعادة فتح سفارتها في افغانستان وتعيين سفيرها في باكستان كمبعوث غير مقيم في كابول .
وتعهدت الامارات بتقديم ما يصل الى 36 مليون دولار كمساعدات ضمن جهود عالمية للمساعدة في إعادة إعمار افغانستان التي مزقتها الحرب .