الدار البيضاء-ايلاف: حجزت السلطات المغربية العدد 15 من مجلة وجهة نظر" الدورية وسحبتها من مطبعة&في الدار البيضاء. وحسب مسؤول المجلة فإن ذلك تم بدون تبرير أو تفسير. وأوضح أن العدد المحجوز تضمن موضوع "الانتقال الديموقراطي وأطراف التعاقد السياسي، كما تضمن ترجمة كاملة لمداخلة الأمير مولاي هشام المقيم حاليا بنيويورك كان قد ألقاها السنة الماضية بباريس.
وقال مديرها عبد اللطيف حسني " سبب المصادرة في تقديرنا اسم مولاي هشام بن عبد الله العلوي". وأكد أن المجلة تحتفظ بحقها في المتابعة القضائية للجهات الاستخبارية التي صادرت العدد خارج القوانين المعمول بها في البلاد.
المجلة أصدرت بلاغا أوضحت فيه ان "عناصر من قبل المخابرات" قامت بحجز العدد دون أن "تدل بأي قرار للحجز أو المنع من قبل الجهات المسؤولة".
من جهتها النقابة الوطنية للصحافة عبرت عن قلقها لتكرار عمليات الحجز الذي تتعرض له الصحف المغربية. ووصفت حجز مجلة "وجهة نظر" بالممارسة القمعية" وطالبت بحماية حرية الصحافة والنشر في المغرب.
وكان الأمير مولاي هشام-ابن عم العاهل المغربي محمد السادس-قد رحل إلى نيويورك بعد أن تعرض لمضايقات من قبل بعض رجال السلطة حسب ما صرح به، واتهم بصفة شخصية مدير جهاز الاستخبارات علنيا، وكانت العلاقة المتوترة بين الأمير مولاي هشام وأفراد العائلة الملكية قد توترت مما جعل أحد الأمراء يعبر عن غضبه الشديد لتصرفات الأمير في مجلة "جون أفريك". وبعد فترة هدوء وبحجز عدد مجلة "وجهة نظر" وربط مدير المجلة بين الحجز وموضوع مولاي هشام المنشور في العدد يعود موضوع مولاي هشام إلى الواجهة.