كينشاسا- بدأ وزير خارجية جمهورية الكونغو الديموقراطية ليونار شي اوكيتوندو اليوم مهمة تستغرق اسبوعا في اوروبا كما اعلن مكتبه الاعلامي.
ويبدأ الوزير جولته في باريس حيث سيستقبله نظيره الفرنسي دومينيك دو فيلبان، وسيتوجه بعد ذلك الى بروكسل للقاء نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية لوي ميشال "لاستعراض الوضع في بلاده".&وسيلتقي بعد ذلك الجالية الكونغولية في بلجيكا على ان ينهي جولته الاوروبية في بريطانيا حيث يستقبله نظيره البريطاني جاك سترو.
وقال ملحقه الاعلامي ان "اوكيتوندو سيستعرض هناك الوضع في جمهورية الكونغو وسيبحث الحوادث الدامية التي وقعت في كينسغاني وعواقبها".&وكانت جمهورية الكونغو قدمت الثلاثاء دعوى امام محكمة العدل الدولية ضد رواندا بتهمة "انتهاك شامل" لحقوق الانسان والعدوان المسلح كما جاء في بيان للمحكمة.
وطلبت جمهورية الكونغو من المحكمة الاعتراف بان رواندا مذنبة في "ابادة اكثر من 5،3 ملايين كونغولي".&ومحكمة العدل الدولية التي يوجد مقرها في لاهاي هي هيئة تابعة للامم المتحدة ومكلفة البت في الخلافات بين الدول.
وطلبت جمهورية الكونغو من المحكمة ان تامر بانسحاب "فوري وغير مشروط" لكل القوات المسلحة الرواندية من اراضيها. كما طلبت منها الاعلان ان رواندا، ومن خلال اعمالها هذه، انتهكت ميثاق الامم المتحدة والميثاق الدولي لحقوق الانسان.