بريتوريا- اعلنت الرئاسة الجنوب افريقية اليوم ان اتفاق سلام بين جمهورية الكونغو الديموقراطية ورواندا التي تدعم المتمردين الكونغوليين، سيوقع الثلاثاء في بريتوريا.
واوضح بيان صدر عن مكتب الرئيس الجنوب افريقي ثابو مبيكي، الوسيط بين البلدين، "ان رئيسي جمهورية الكونغو الديموقراطية (جوزف كابيلا) ورواندا (بول كاغامي) وممثلا عن الامين العام للامم المتحدة (كوفي انان) سيحضرون حفل التوقيع".
واضاف البيان "نامل بوجود ارادة سياسية للمرة الاولى لتطبيق اتفاق سلام ياخذ بالحسبان مشاعر القلق الرواندية على الصعيد الامني ويضمن في الوقت نفسه سيادة جمهورية الكونغو الديموقراطية".&واشار المصدر نفسه الى ان حفل التوقيع سيتم الساعة 15:00 بالتوقيت المحلي
&(13:00 ت غ).
وكان من المقرر ان يوقع اتفاق السلام بين رئيسي جمهورية الكونغو الديموقراطية وراوندا الجمعة في 26 الجاري في بريتوريا الا انه ارجئ الى الاسبوع المقبل.
وكانت مصادر رسمية في جنوب افريقيا اعلنت ان اتفاق السلام بين جمهورية الكونغو الديموقراطية ورواندا سيوقع في بداية الاسبوع المقبل في جنوب افريقيا موضحة ان ارجاء توقيعه ناجم عن مسائل مرتبطة "بالتنظيم فقط".
وكان نائب رئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما اعلن الاثنين بعد خمسة ايام من المفاوضات التي جرت في جلسات مغلقة في بريتوريا بين ممثلي البلدين، التوصل الى اتفاق سلام ينص على توفير الامن في منطقتهما الحدودية المشتركة مقابل انسحاب الوحدات الرواندية من زائير سابقا.
واوضح ان هذا الاتفاق ينص على موافقة مفاوضي كينشاسا على "تجميع" افراد ميليشيا الهوتو الروانديين المتطرفين والجنود الهوتو في الجيش الرواندي السابق المسؤول عن مجزرة 1994، و"تجريد هؤلاء المقاتلين من الاسلحة". واضاف ان رواندا ستقوم في المقابل "بسحب قواتها من جمهورية الكونغو الديموقراطية".
يشار الى ان الحرب في جمهورية الكونغو الديموقراطية اوقعت حوالي 2.5 مليون قتيل غالبيتهم من المدنيين.