طهران - ذكرت الاذاعة الايرانية ان وزير الدفاع الاميرال علي شمخاني دافع عن البرنامج النووي لايران مؤكدا ان القوات الايرانية سترد "بقوة وبجميع الوسائل" على اي "عدوان على سيادة ايران".
&وفي تعليقه على نشر صور للمركز النووي الايراني في بوشهر على بعض مواقع الانترنت بعد التقاطها من قبل اقمار اصطناعية اميركية او اسرائيلية، قال شمخاني ان "المركز النووي في بوشهر يخضع كليا لزيارات الخبراء وحتى للجمهور والطلاب".
&واضاف "لكن في ما يتعلق بالدفاع عن بلدنا، نقول ان قواتنا سترد على اي عدوان بحزم وبجميع الوسائل التي نملكها"، في اشارة الى شائعات تتردد في ايران عن استعداد الولايات المتحدة او اسرائيل لمهاجمة المركز النووي في بوشهر.
&وكانت ايران دافعت الاثنين الماضي عن تعاونها النووي مع روسيا وكررت "رغبتها في انهاء" مركز بوشهر.&وطلب ايران من موسكو في كانون الثاني 1994 بناء محطة بوشهر النووية مقابل حوالي 800 مليون دولار بعد ان انسحبت شركة "سيمنز" الالمانية من المشروع تحت ضغط الولايات المتحدة. وحاليا لا يوجد في المحطة سوى مفاعل واحد.
واكدت موسكو في بيان حول محادثات وزير الطاقة الروسي الكسندر روميانتسيف مع وزير الطاقة الاميركي سبنسر ابراهام الجمعة ان انجاز المشاريع النووية بين ايران وروسيا "يرتبط بعدد كبير من العوامل من بينها عوامل سياسية".
&ولم يدل القادة الايرانيون باي تعليق مباشر على هذا البيان الروسي حول امكان اعادة طرح التعاون النووي على بساط البحث.&وكان ابراهام دعا روسيا في الاول من اب الى وضع حد لتعاونها في المجال النووي مع طهران.