موسكو - يزور الشيخ احمد الفهد الصباح القائم باعمال وزير النفط الكويتي روسيا ثاني اكبر مصدر للنفط في العالم بين يومي 18 و20 اغسطس اب الجاري لبحث الوضع في اسواق النفط العالمية وديون روسيا للكويت.
وابلغ مسؤول من وزارة الطاقة الروسية رويترز ان الشيخ أحمد سيراس وفدا من المسؤولين ورجال الاعمال الكويتيين وسيجتمع مع نظيره الروسي ايجور يوسفوف ومسؤولين ورؤساء شركات نفط روس. وقال المسؤول "لا اعتقد ان استقرار اسواق النفط العالمية سيكون الموضوع الرئيسي في المحادثات. اتوقع ان يركز الجانبان على مشكلة الدين بين روسيا والكويت".
وأضاف ان ديون روسيا من العهد السوفيتي المستحقة للكويت تبلغ 1,1 مليار دولار دون ادراج الغرامات التي يسعى الجانبان للتوصل لاتفاق بشأنها منذ سنوات. وكثيرا ما ابدت منظمة أوبك قلقها من ارتفاع صادرات روسيا النفطية التي تأتي على حساب حصة المنظمة في السوق مما يثير مخاوف من نشوب حرب أسعار بين الجانبين.
غير ان الدول المستهلكة للنفط ومنها الولايات المتحدة ترحب بهذا النمو لتعوض به اضطرابات محتملة في امدادات المنظمة من منطقة الشرق الاوسط المضطربة. وقال الفارو سيلفا الامين العام لاوبك الاسبوع الماضي خلال زيارة لموسكو ان روسيا وافقت على الاستمرار في تنسيق سياساتها النفطية مع المنظمة. غير انه لم يتمكن من الحصول على تصريح علني من المسؤولين الروس الذين يحجمون عن قطع تعهدات منذ ان تخلت روسيا عن اتفاقها مع اوبك على خفض امدادتها في الفترة من يناير كانون الثاني حتى يونيو حزيران من عام 2002.