طهران- اعلنت مصادر قضائية واخرى من المجموعة اليهودية ان المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية آية الله علي خامنئي اصدر عفوا عن ثلاثة يهود ايرانيين حكم عليهم قبل سنتين بالسجن بتهمة التجسس لحساب اسرائيل.
&وقال زعيم الطائفة اليهودية الايرانية هارون يشائي& انه تم الافراج الاربعاء عن جويد بن يعقوب (42 عاما) وفرامارز كاشي (32 عاما) وشهروخ بكنهاد (24 عاما).&وافاد مصدر قضائي ان المرشد الاعلى اصدر عفوا الثلاثاء عن اليهود الثلاثة في مناسبة ذكرى مولد الامام المهدي المنتظر، الامام الثاني عشر للشيعة.&وتم العفو عن 742 سجينا في هذه المناسبة ايضا.
&وقد حكم على اليهود الثلاثة بعقوبات سجن تتراوح بين ثماني وتسع سنوات ما اثار احتجاجا في كافة انحاء العالم.&واوقف 13 يهوديا وثمانية مسلمين في 1999 في مدينة شيراز (جنوب) بتهمة التجسس.&وخلال محاكمة جرت في جلسات مغلقة في تموز/يوليو 2000 حكم على عشرة يهود ومسلمين اثنين بالسجن ما بين اربعة و13 عاما مع النفاذ.
&وفي ايلول/سبتمبر 2000 خفضت محكمة الاستئناف العقوبات وافرجت عن اثنين من اليهود العشرة الذين امضوا عقوبتهم.&وتعد ايران حوالى 30 الف يهودي اي اكبر مجموعة يهودية في الدول المسلمة في الشرق الاوسط. وتعيش غالبية اليهود الايرانيين في شيراز واصفهان وطهران.