قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الرياض - إيلاف: قالت سلطنة عمان انها وقعت اتفاقية لبيع 1.8 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال مع شركة يونيون فينوسا للغاز الاسبانية يتم تسليمها في عامي 2004 و 2005.
ووقع الاتفاقية نيابة عن الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال المدير العام والرئيس التنفيذي للشركة الدكتور اجنوس كاسنس ووقعها نيابة عن شركة يونيون فينوسا للغاز النائب التنفيذي لرئيس الشركة خوان فاريلا.
وسيتم وفقا للاتفاقية نقل الكميات من الغاز باستخدام الناقلة لكشمى التي تعد أول ناقلة للغاز الطبيعي المسال تملكها حكومة سلطنة عمان وهى بذلك تمثل خطوة هامة في خطة السلطنة لتأسيس شركة لنقل الغاز الطبيعي.
وتقول وكالة الانباء الكويتية التي نقلت ذلك ان الاتفاقية خطوة هامة لتعزيز العلاقات التجارية التى تربط بين الشركتين حيث تعد شركة يونيون فينوسا احدى الشركات الاسبانية الرائدة فى توليد الطاقة ويوءمل ان تثمر هذه الاتفاقية عن مزيد من النمو فى انشطة الشركة وحجم نسبتها من السوق الاسبانية.
كما تعزز هذه الاتفاقية انشطة الشركة العمانية للغاز الطبيعى المسال وتدعم دورها فى الاقتصاد العمانى وقد اثبتت الشركة العمانية للغاز الطبيعى المسال منذ تصدير اول شحنة للغاز الطبيعى المسال قبل عامين فقط قدرة سلطنة عمان على انشاء مشاريع عملاقة ذات اداء عالمي.
وتمتلك سلطنة عمان نسبة 51 في المائة من اسهم الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال فيما تمتلك مجموعة شل الهولندية 30 في المائة وشركة توتال الف فينا 5.54 في المائة والشركة الكورية المسال خمسة في المائة وبارتكس اثنين في المائة وميتوبيشي 2.77 في المائة وميتسوي 2.77 في المائة وشركة ايتوشو 0.92 في المائة.
كما بلغت تكلفة مشروع الغاز الطبيعي المسال العماني ما يقارب مليارا دولار وصدرت اول شحنة منه الى كوريا الجنوبية في السادس من ابريل عام 2000.