الرياض - إيلاف: فيما وصلت بعثة التفتيش الدولية الاثنين إلى مطار صدام الدولي في بغداد لبدء جولات من التفتيش على العديد من المواقع الأميركية بدء من الأربعاء القادم فقد قال متحدث عسكري عراقي ان بطاريات الدفاع الجوي العراقية المضادة للطائرات أطلقت النار على طائرات أميركية وبريطانية فوق جنوب البلاد الاثنين.
وقال المتحدث العسكري في بيان بثته وكالة الأنباء العراقية انه في الساعة الحادية عشرة والنصف من صباح اليوم 0830/ بتوقيت غرينتش/ انتهكت طائرات أميركية وبريطانية المجال الجوي العراقي ونفذت 34 طلعة جوية انطلاقا من قواعد في الكويت.
واضاف المتحدث ان الطائرات حلقت فوق السلمان والسماوة وقلعة صالح والناصرية والعمارة والشطرة والنجف.
ولم يشر المتحدث الى اطلاق الطائرات للنار على اهداف عراقية لكنه قال ان بطاريات المدفعية والصواريخ المضادة للطائرات فتحت النار على الطائرات واجبرتها على العودة الى قواعدها.
وفي نيويورك نقلت رويتر عن&& وزير الخارجية العراقي ناجي صبري في رسالةلة الى الامم المتحدة اليوم الاثنين ان الطائرات الأميركية والبريطانية المقاتلة نفذت 552 طلعة جوية فوق الاراضي العراقية بين 12 اكتوبر تشرين الاول الماضي والثامن من نوفمبر تشرين الثاني الجاري.
وقال صبري في الرسالة التي وجهها الى الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان انه بالاضافة الى ذلك وفي الفترة نفسها انتهكت 18 طائرة بدون طيار المجال الجوي العراقي.
وقالت الولايات المتحدة ان اطلاق العراق للنار على الطائرات التي تقوم بدوريات في منطقتي الحظر الجوي فوق شمال العراق وجنوبه يمثل انتهاكا لقرار الامم المتحدة رقم .1441
لكن معظم المجتمع الدولي يرفض ذلك قائلا ان الهجمات العراقية على هذه الطائرات لا تشكل "انتهاكا ماديا" للقرار الذي يدعو بغداد الى التخلص من اسلحة الدمار الشامل.
وتقوم الطائرات الأميركية والبريطانية بدوريات في منطقتي الحظر الجوي اللتين فرضهما الغرب في اعقاب حرب الخليج عام 1991 بدعوى حماية الاكراد في شمال العراق والشيعة في جنوبه من هجمات محتملة للقوات الحكومية العراقية. ولا يعترف العراق بهاتين المنطقتين.