قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

حدد فريق علمي استرالي& 153 جينا تتأثر بالفصام في خطوة نحو اكتشاف أسباب المرضوحدد الفريق تلك الجينات بعد استكمال فحص شامل لنحو 12 الف جين في دراسات
اجريت على انسجة مخ متوفين مصابين بالفصام.وقال برايان دين الاستاذ المساعد بمعهد أبحاث الصحة العقلية لرويترز "من بين تلك المجموعة سنعثر على الجينات الرئيسية التي تسبب فعليا اعراض المرض وهذا ما نحاول الوصول اليه".
ولخص فريق البحث خططه لتحديد الجينات الرئيسية امام مؤتمر في استراليا عن الابحاث الصحية والطبية.وقال دين "اعتقد ان الشيء المهم في هذا البحث حتى الان هو ان الفصام مرض نفسي يتم تحديده من خلال الاعراض وحسب... أما فحص الجينات هذا فيسمح لنا ان نبني نتائجنا عند اجراء ابحاث في المستقبل على معرفتنا بالجينات المتأثرة "بالفصام" في نسيج شخص مصاب".
واضاف ان الاعتقاد السائد حاليا هو ان الجينات تلعب دورا كبيرا في حدوث الفصام لكن الدراسات التي اجريت على توأمين متماثلين مصابين بالمرض اوضحت انه لابد وان هناك ايضا عامل اخر يتسبب في المرض.وقال "لابد وان هناك شيء اخر غير الجينات يتسبب في المرض. لكن اذا توصلنا الى الجينات الرئيسية فسيمكننا حينئذ في التفكير في الشيء الثاني الذي ربما يؤثر على امكانية اصابة الفرد بالمرض".ويهدف البحث الى تحسين طرق علاج المرض وتجنب بعض الاعراض الجانبية التي تسببها وسائل العلاج الحالية.