قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

طهران- حث المرشد الاعلى للجمهورية الايرانية اية الله علي خامنئي حكومة الرئيس الاصلاحي محمد خاتمي الى العمل لتحسين حياة الايرانيين اليومية على ما ذكرت وكالة الانباء الايرانية الرسمية.
فخلال حفل افطار مع الرئيس الايراني ووزرائه طلب خامنئي من الحكومة تطبيق الاجراءات المعلنة لمواجهة المشاكل الاجتماعية ولا سيما خطة عاجلة لمكافحة البطالة "حتى يلمس السكان النتائج في حياتهم اليومية". ونصح الوزراء ب "اتباع نمط حياة بسيط" مذكرا اياهم انهم "مسؤولون امام الله".&
ويتهم المقربون من الرئيس الايراني المحافظين بعرقلة الاصلاحات المعنلة منذ العام 1997. وقد عرض خاتمي عدة مشاريع قوانين لتخفيف هيمنة المحافظين على السلطة الامر الذي انتقده هؤلاء بقولهم انه يجدر بالحكومة الايفاء بوعودها والاهتمام بمشاكل الايرانيين "الفعلية" من بطالة وضمان اجتماعي وسكن وفساد.
ونجح خاتمي في تشرين الثاني/نوفمبر في جعل البرلمان الذي يسيطر عليه الاصلاحيون يقر الخطوط العريضة لمشروعين احدهما يفترض ان يمنع المحافظين من رفض ترشيحات الاصلاحيين الى الانتخابات والاخر يسمح للرئيس بالتدخل مباشرة في مسائل القضاء الذي يعتبر معقلا للمحافظين. وادى اعتماد هذين المشروعين، الى تشديد المعارضة بين المحافظين والاصلاحيين. واسفر صدور حكم الاعدام في السادس من تشرين الثاني/نوفمبر على المثقف الاصلاحي هاشم اغاجاري بعد ادانته بتهمة "الاساءة الى الانبياء"، عن مزيد من التوتر ايضا.