الخرطوم - ذكرت صحيفة حكومية سودانية&ان مشروع الحركة الشعبية لتحرير السودان اطلاق عملتها الخاصة في المناطق الخاضعة لسيطرتها "يناقض" اتفاق السلام المبرم في مشاكوس (كينيا) ويثبت الاتجاهات الانفصالية للمتمردين.&واضافت صحيفة "الانباء" ان المشروع "الذي لا يشكل مفاجأة يناقض اتفاق مشاكوس ويؤكد الطبيعة الانفصالية لحركة التمرد بالرغم من النوايا المعلنة لصالح وحدة السودان".
&وكان مساعد المتحدث باسم الحركة الشعبية جورج قرنق اعلن الاحد في نيروبي ان الحركة الشعبية التي تسيطر على مناطق شاسعة في الجنوب والشرق ستطلق "قريبا جنيه السودان الجديد".&وستكون العملة الجديدة مرتبطة بالدولار الاميركي وسيبدأ التداول بها قبل 15 ايار/مايو المقبل بمناسبة الذكرى العشرين لانطلاق الحركة.
&ويتزامن الاعلان عن اطلاق العملة في وقت يجري فيه المتمردون والحكومة مفاوضات بهدف انهاء الحرب الاهلية التي اسفرت عن مقتل اكثر من مليون ونصف مليون شخص منذ 1983.&وقرر الطرفان قبل فترة تعليق المفاوضات ومعاودتها في كينيا خلال كانون الثاني/يناير المقبل.
&وكانت الولايات المتحدة التي تتمتع بنفوذ واسع لدى الطرفين اعلنت الاسبوع الماضي ان مفاوضات ستعقد في واشنطن خلال كانون الاول/ديسمبر الحالي بين الحكومة والحركة التي يتزعمها العقيد جون قرنق.