لبى تسعة أشخاص فقط الاثنين دعوة إلى إفطار رمضاني أقامه السفير الأميركي في لبنان فنسنت باتل ودعا إليه 55 رئيس بلدية في البقاع (شرق) حسب ما أفاد مراسل فرانس برس.
&وشارك في الإفطار ثلاثة رؤساء بلدية فقط بينهم رئيس بلدية زحلة المسيحية في ظل حراسة معززة في فندق فخم في شتورة بحسب الصحافي.
&وافادت ادارة الفندق ان السفارة كانت حجزت لمئة مدعو الى الافطار.
&وقد اقيم حفل الافطار رغم الدعوة الى المقاطعة التي اطلقها تجمع بلديات البقاع احتجاجا على "الانحياز الاميركي الى اسرائيل" والمطالبة ب"وقف الدعم غير المشروط" الذي تقدمه واشنطن الى الدولة العبرية.
&واشاد ممثلو العديد من الاحزاب السياسية اللبنانية اجتمعوا مساء في شتورة في المقر المحلي للفرع اللبناني لحزب البعث الحاكم في سوريا، بمقاطعة الافطار الذي دعا اليه السفير الاميركي.
&واشادوا في بيان بموقف رؤساء البلديات الذي امتنعوا عن المشاركة "رغم الوعود بتقديم المساعدة المالية والمادية التي قدمتها السفارة في حال شاركوا في الافطار".
&وقال السفير الاميركي في كلمة القاها بالمناسبة ان "وقوف الولايات المتحدة على الحياد هو مصدر قوتها".
&واضاف "بلادي تحاول من خلال هذا الافطار ان تكرم الصداقة مع الدول الاسلامية".
&وتابع ان "اميركا هي امة الامم والتنوع على ارضها مصدر قوة وليس ضعفا".
&وقال ان الولايات المتحدة "تقدم المساعدات والمشاريع للبنان وتعمل معه كشريك وتدعم بوضوح المجتمعات الديموقراطية".
&وكان مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني امتنع الاربعاء وللاسباب نفسها عن المشاركة في افطار اقامه باتل في الكسليك الضاحية المسيحية لبيروت ولم يرسل ممثلا عنه. غير ان العديد من اعضاء الحكومة شاركوا في الافطار.