لندن - ايلاف: اعلنت الشرطة البريطانية ان المبعوث الشيشاني المطلوب لموسكو احمد زكاييف اعتقل لديها فور وصوله الى مطار هيثرو فجر اليوم الجمعة آتيا من كوبنهاغن بعد الافراج عنه حيث اعلن انه سيطالب بحق اللجوء السياسي في المملكة المتحدة.
وقال متحدث باسم الشرطة ان فريقا من وحدة شرطة ابعاد الاشخاص غير المرغوبين اقتاد زكاييف (43 عاما) للتحقيق معه على الفور. واضاف انه تم الافراج عن المسؤول الذي يعمل مبعوثا للرئيس الشيشاني الانفصالي اصلان مسخادوف تمهيدا الى المحكمة الاربعاء المقبل.
يكر ان عائلة احمد زكاييف تقيم في لندن، وكانت السلطات الروسية اصدرت بحقه مذكرة جلب عبر الشرطة الدولية (انتربول) لتورطه في اعمال ارهابية.
&
&وكان زكاييف وصل الى كوبنهاغن في 24 تشرين الاول (اكتوبر) آتيا من لندن للمشاركة في المؤتمر العالمي الشيشاني الاول في 28 و29 تشرين الاول (اكتوبر) الذي عقد رغم طلب موسكو من الدنمارك منعه.
وكان مقررا ان يعود الى لندن في نهاية ذلك الشهر لكن الشرطة الدنماركية اوقفته بموجب مذكرة دولية من الانتربول بطلب من روسيا.
وبقي زكاييف 34 يوما قيد التوقيف الاحترازي في كوبنهاغن ثم افرج عنه بعدما رفضت الدنمارك طلب تسليم تقدمت به موسكو لعدم كفاية الادلة على اتهامه بالقيام بنشاطات "ارهابية".