الجزائر - قتل اربعة اشخاص واصيب نحو 16 بجروح في انفجار ناجم عن عبوة استهدفت سوق بوقادير في منطقة الشلف، على بعد 200 كيلومتر غرب العاصمة الجزائرية، وفق مصدر رسمي.&واكد المصدر ان عددا من الجرحى في حال خطيرة.&ووقع الانفجار في الثامنة صباحا (7.00ت غ) حين كانت السوق الاسبوعية مكتظة بالمتسوقين.
&وتنشط في هذه المنطقة الجماعة الاسلامية المسلحة التي يقودها منذ شباط/فبراير الماضي راشد ابو تراب بعدما قتل زعيمها السابق عنتر الزوابري برصاص قوات الامن.&كما تنشط فيها مجموعة حماة الدعوة السلفية التي تمارس اعمال عنف دامية مماثلة.&وتقدر المصادر الرسمية عدد عناصر الجماعة الاسلامية المسلحة ومجموعات اخرى صغيرة منشقة عنها باكثر من مائتين.
&وترفض الجماعة الاسلامية المسلحة والمجموعات الصغيرة المنشقة وكذلك الجماعة السلفية للدعوة والقتال التي انشقت عن الجماعة الاسلامية المسلحة في 1998، سياسة الوئام الوطني التي اعلنها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة.&والجماعة السلفية للدعوة والقتال هي الاكثر تنظيما وتعد قرابة 400 عنصر وتنشط في شرق البلاد ولاسيما في منطقة القبائل، شرق العاصمة.
&ومنذ بداية كانون الاول/ديسمبر، قتل 35 شخصا على الاقل في اعمال عنف نسبت الى مجموعات اسلامية مسلحة، وفق حصيلة تستند الى معلومات رسمية وصحافية.&ومنذ بداية 2002، قتل قرابة 1400 شخص في مثل هذه الاعمال وفق المصادر ذاتها.