ربى كبارة: اكد زلماي خليل زادة السفير فوق العادة للولايات المتحدة الاميركية لدى المعارضة العراقية مساء اليوم السبت في المؤتمر المنعقد في لندن ان العراق "سيتحرر من ديكتاتورية صدام حسين"، ولم يتطرق الى احتمال ضربة عسكرية اميركية للعراق.
&وقال خليل زادة في مداخلة القاها في الجلسة الثانية للمؤتمر الذي افتتح اعماله صباح اليوم السبت "نعتقد بان العراق سيتحرر من ديكتاتورية صدام وان شعبه سيتوحد لبناء مستقبل ديموقراطي". واضاف "عندما يتوحدون سيجدون ان الولايات المتحدة تقف الى جانبهم لبناء مستقبل افضل للعراق".
&ومن دون ان يذكر اي ضربة عسكرية اميركية محتملة للعراق، اعرب مبعوث الولايات المتحدة امام المعارضين عن اعتقاده "ان صدام سيفوت الفرصة التي وفرها له قرار مجلس الامن الاخير (1441) بشان نزع اسلحة الدمار الشامل".
&وقال "وفرت الامم المتحدة لصدام فرصة واحدة اخيرة (...) لكن الدلائل لا تبعث على التفاؤل". واضاف "علمنا التاريخ ان الشعب عندما يتوحد ضد الطغيان فان الطغيان يسقط وتسود الحرية".
&وردا على المعلومات المتداولة عن عزم الولايات المتحدة اقامة نوع من الادارة الاميركية في العراق بعد التخلص من الرئيس الحالي، اكد خليل زادة في الجلسة التي حضرتها وسائل الاعلام كما حضرت الجلسة الافتتاحية، "ان الولايات المتحدة تشارك المعارضة وجهة نظرها باقامة دولة مستقلة تلتزم الديمقراطية وحقوق الانسان".
&واضاف "نحن كذلك نريد عراقا مستقلا يستعيد بسرعة موقعه الصحيح بين المجوعة الدولية، متحررا من العقوبات وعلى طريق التقدم".
&يشار الى ان المؤتمر عقد مساء جلسة ثالثة مغلقة لتشكيل ثلاث لجان عمل حول "الخطاب السياسي الموحد، والفترة الانتقالية، وتصورات المعارضة حول مسقبل العراق".
&ولم تتعد بنود مسودتي الخطاب السياسي والمرحلة الانتقالية اللتين وزعتا ما ورد صباحا في تقرير اللجنة التحضيرية.
&من ناحيتها، اعلنت ايما نيكلسون عن "قرار رسمي" اتخذه البرلمان الاوروبي، وهي من اعضائه، لمحاكمة صدام حسين امام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب "جرائم ابادة جماعية وجرائم ضد الانسانية"، مشيرة في مداخلتها الى ان القضاة سيعينون الشهر المقبل لتبدأ "الخطوات العملية" في تموز/يوليو المقبل.
&من ناحيته، اشاد السيد حسين الصدر من علماء الشيعة ب "الفيدرالية" كنظام لعراق المستقبل وقال "طرحها سابقا اخواننا الاكراد ونطرحها اليوم معهم".
&وشدد الصدر على رفض ضربة اميركية للعراق وقال "لسنا مع الحرب على الاطلاق ونطالب المجتمع الدولي بان يكون سندا لشعب العراق في نضاله"، مضيفا "كنت اود لو ان خليل زادة في القاعة ليسمع وينقل ذلك بكل امانة الى بوش والادارة الاميركية".
&بالمقابل، وعلى غرار العديد من المتكلمين، دعا المفكر الليبرالي غسان العطية الى "مد الجسور" مع المعارضين الذين لم يلتحقوا بالمؤتمر لافتا الى "النضال الطويل لحزب الدعوة والحزب الشيوعي ضد نظام صدام". واعرب عن "الاحترام" لخيارهم بعدم الحضور" مؤكدا بان ذلك لا يعني عدم موافقتهم على الهدف الرئيسي للمؤتمر.
&يشار الى ان اطرافا عراقية عربية تقليدية قاطعت المؤتمر من ابرزها حزب الدعوة (اقدم الاحزاب الشيعية واوسعها انتشارا)، الحزب الشيوعي، حزب البعث العربي الاشتراكي جناح سوريا.
&واعتبر العطية ان النظام الفيدرالي والذي يعني كذلك "الاتحادي" يكرس الوحدة ويعمقها وهو "مناسب لجميع العراقيين لا للاكراد وحدهم".
&وكان الزعيمان الكرديان جلال طالباني ومسعود بارزاني قد ناشدا في الجلسة الافتتاحية المؤتمرين دعم الفدرالية، الخيار الذي كررا اخيرا تبنيهما له لطمانة دول الجوار خاصة تركيا وايران وسوريا حيث توجد اقليات كردية كبيرة قد يوقظ طموحاتها القومية قيام دولة كردية فى شمال العراق.
&واستغرقت الجلسة الافتتاحية ثلاث ساعات تحدث خلالها ممثلو الفصائل المشاركة والمستقلون ودعا العديد منهم الى "عدم الخجل" من طلب مساعدة الولايات المتحدة لتحقيق هدف اسقاط النظام العراقي الحالي.
&وفي افتتاح المؤتمر توسط خليل زاده الصف الاول الذي ضم قيادات الفصائل الرئيسية بينما اقتصر حضور بريطانيا الدولة المضيفة على آن كوليت العضوة في البرلمان وفي حزب العمل وعلى مندوب عن وزارة الخارجية هو مارتن هزلينغتون.
&اما الحضور العربي فاقتصر على الكويت التي مثلها محمد جاسم صقر رئيس لجنة العلاقات العامة في مجلس الامة.
&وينعقد المؤتمر الذي تستمر اعماله حتى مساء غد الاحد تحت شعار "من اجل انقاذ العراق .. والديموقراطية" بمشاركة اكثر من 350 شخصا يمثلون سبعة فصائل تشكل اللجنة التحضيرية اضافة الى العشرات من مختلف التنظيمات الصغيرة وشخصيات مستقلة للعمل على وضع رؤية مشتركة لعراق "ديموقراطي برلماني تعددي فدرالي" بعد "ازالة نظام صدام حسين" بمساعدة الولايات المتحدة.
&ومنذ الصباح رفع عناصر من الحزب الشيوعي العمالي الكردي يافطات حمراء دانوا فيها "الدعم الاميركي" واكدوا "ان سياسة اميركا الداعية للحرب هي ضد جماهير العراق"، وذلك خلال اعتصام نفذوه امام الفندق الفخم الذي انعقد فيه المؤتمر وسط العاصمة البريطانية واحيط باجراءات امنية مشددة.
&ويعقد المؤتمر غدا الاحد ثلاث جلسات عمل لمتابعة ومناقشة عمل اللجان ولتشكيل لجنة "التنسيق والمتابعة" التي ستنبثق منه على ان تعلن النتائج في مؤتمر صحافي يعقد ظهر بعد غد الاثنين.