تحدثت وزيرة الخارجية الأميركية السابقة مادلين اولبرايت في شهادتها عن حرب البوسنة أمام محكمة الجزاء الدولية للنظر بجرائم الحرب في يوغوسلافيا السابقة، عن الفظائع التي "لا يمكن تصورها" في هذه الحرب.
&وقال اولبرايت ان "الفظائع التي كانت تجري هناك لم يكن من الممكن تصور وقوعها" في النصف الثاني من القرن العشرين. واضافت ان "ما يبدو بعيدا عن التصور ايضا هو ان ترتكب امور عمدا وكانها عناصر في خطة للقضاء على بعض المجموعات من السكان".
&وكانت اولبرايت تدلي بشهادتها خلال محاكمة الرئيسة السابقة لصرب البوسنة بيليانا بلافسيتش التي اعترفت بارتكابها جرائم ضد البشرية.
&وذكرت اولبرايت باهتمامها بيوغوسلافيا حيث شغل والدها عندما كان دبلوماسيا تشيكيا منصب السفير من 1945 الى 1948 وحيث عاشت في الفترة نفسها. وقالت ان يوغوسلافيا هي البلد الذي تشعر بتعاطف كبير معه بعد الولايات المتحدة وتشيكوسلوفاكيا.
&وفي شهادتها، تحدثت اولبرايت عن مدى انتهاكات حقوق الانسان التي ارتكبت في البوسنة خلال الحرب وعمليات التهجير والتعذيب والاعدامات التعسفية والاغتصاب. وقالت ان "ما يثير الصدمة خصوصا هو الجرائم التي ارتكبت ضد نساء اغتصبن امام عائلاتهن وخطفن".
&وقتل اكثر من مئتي الف شخص في هذه الحرب التي جرت من 1992 الى 1995.
&وردا على سؤال عن علاقاتها ببلافسيتش، قالت اولبرايت "انها شخصية متناقضة جدا"، موضحة انها تدافع من جهة عن مصالح الصرب وتدعم بجدية من جهة اخرى اتفاق دايتون (1995) الذي انهى الحرب في البوسنة ورفضه عدد كبير من الصرب البوسنيين.
&وكانت اولبرايت سفيرة الولايات المتحدة في الامم المتحدة من 1993 الى 1996 ووزيرة للخارجية من 1997 الى 2001 .