القدس&- نقلت وسائل الاعلام الاسرائيلية عن ييجال عامير قاتل رئيس وزراء اسرائيل الراحل اسحق رابين قوله امام المحكمة في اول ظهور علني له منذ سجنه عام 1996 انه خطط لإغتيال رابين طوال أشهر.وكان عامير الذي اغتال رابين خلال تجمع مؤيد للسلام عام 1995 يدلي بشهادته امام محكمة تحاكم ضابطا في المخابرات الاسرائيلية بتهمة إخفاقه في منع حادث الاغتيال.
ونقل راديو اسرائيل عن عامير قوله للمحكمة وقد علت وجهه ابتسامة عريضة انه خطط لإغتيال رابين طوال أشهر وأبلغ عددا من الناس عن محاولات سابقة فاشلة لقتل رئيس الوزراء.ونقل راديو الجيش الاسرائيلي عن عامير قوله في شهادته انه لم يكشف قط عن نواياه لقتل رابين امام صديقه اليهودي المتشدد افيشاي رافيف الذي كان يعمل دون علم عامير مع جهاز الامن الداخلي (شين بيت).
ونقل الراديو عن عامير قوله امام المحكمة وقد اكتظت القاعة بالحضور "لم اقل لرافيف قط
انني اريد قتل رابين. لقد قلت ان ذلك يجب ان يحدث. قلت ان ذلك يجب ان يحدث.. قلت ان
شخصا ما عليه ان يفعل ذلك... لكني لم اقل قط انني سأقوم بذلك."وقال عامير الذي اطلق الرصاص على رابين من الخلف وقت اعتقاله انه اقدم على اغتيال رئيس الوزراء ليمنعه من إبرام اتفاقات سلام مع الفلسطينيين.وذكر راديو الجيش الاسرائيلي ان عامير لم يتسخدم لفظ "القتل" او "الاغتيال" اثناء إدلائه بشهادته امام المحكمة وحرص دوما على الاشارة الى الحادث على انه "عمل للتدخل الوقائي."
ويحاكم رافيف بتهمة اخفاقه في منع اغتيال رابين لأنه لم يخطر رؤساءه في الشين بيت
بالاحاديث التي دارت بينه وبين عامير وأوضحت عقده النية على قتل رابين.