لندن - استقر سعر صرف الدولار الامريكي قرب مستوياته المتدنية التي هوى اليها في الاونة الاخيرة أمام اليورو والين وبلغ ادنى مستوياته في اربع سنوات امام الفرنك السويسري الذي أقبل عليه المستثمرون بوصفه ملاذا استثماريا امنا.
وجاء هذا الهبوط في سعر صرف العملة الامريكية فيما تستعد للاعلان الامريكي المتوقع بان العراق انتهك قرارا دوليا بنزع اسلحته. ومن المتوقع ان يعلن وزير الخارجية الامريكي كولن باول في وقت لاحق من ان اقرار الاسلحة العراقي اغفل جوانب بما يجعله يشكل انتهاكا لقرار دولي رغم ان مسؤولين امريكيين قالوا ان هذا الامر لن يطلق العنان على
الفور لحرب ضد العراق.
وقد حدت التصريحات التي صدرت عن البيت الابيض يوم الثلاثاء الماضي والتي قال فيها ان واشنطن تدعم سياسة الدولار القوي جزئيا من تراجع العملة الامريكية وذلك بعد تهاويها الى ادنى مستوياتها في ثلاثة اعوام امام اليورو والى ادنى مستوياتها في شهر امام الين في وقت سابق من الاسبوع الحالي. كما تعززت العملة الامريكية ايضا بفضل تصريحات ادلى بها مسؤول في وزارة المالية اليابانية حذر فيها من صعود الين الذي يلحق الضرر بالصادرات اليابانية.
وقال بول ماكيل الخبير المتخصص في استراتيجات العملات في مؤسسة درسدنر كلاينفورت فاسرشتاين "الدولار مستقر عند مستوياته الراهنة انتظارا للخطوة المقبلة على صعيد الموقف بين الولايات المتحدة والعراق". قبل ظهر اليوم بلغ سعر صرف العملة الامريكية&1.0267 دولار امام اليورو مرتفعا من ادنى مستوياته امام العملة الاوروبية الموحدة في ثلاثة اعوام البالغ&1.0333 دولار الذي هوى اليه يوم الثلاثاء. وبلغ سعر الدولار امام الين&120.85 &ين للدولار الواحد منخفضا بنسبة 2,. في المئة خلال جلسة بعد ان تراجع بأكثر من خمسة ينات منذ اوائل ديسمبر كانون الاول.
وارتفع سعر صرف الفرنك السويسري بفضل المخاوف ازاء التوتر مع العراق مماهبط بالعملة الامريكية الى مستوى&1.4218 فرنك للدولار الواحد وهبط باليورو& ايضا الى&1.4600 فرنك وهو ادنى مستوياته في اكثر من شهر. وساهم القلق من احتمال اندلاع حرب ضد العراق في تهاوي اسعار الاسهم الامريكية لليوم الثاني على التوالي أمس الاربعاء.
وأشارت اسعار الاسهم في العقود الاجلة الى ان وول ستريت ستفتح على هبوط في وقت لاحق من اليوم فيما قفز الذهب الى اعلى مستوياته في نحو ستة اعوام تقريبا كما اقتربت اسعار النفط من اعلى مستوياتها في ثلاثة اشهر.