قرر مصرف كنز القائم في جنيف منذ 1998 والذي يرئسه السعودي نايف بن فواز آل شعلان وقف أعماله بعد توجيه التهمة إلى المالك في قضية اتجار بالمخدرات في الولايات المتحدة.
&وأكد المصرف في بيان ان "مجلس ادارة بنك كنز اطلع على تطور الاجراءات الجنائية ضد رئيسه نايف بن فواز ال شعلان، وينفي اي تورط للمصرف في نشاطات غير مشروعة اشير اليها في اطار القضية".
&ويشتبه محققو الوكالة الأميركية لمكافحة المخدرات في قيام نايف بنقل طنين من الكوكايين الفنزويلي المستورد من فرنسا في 1999 على متن طائرته الخاصة إلى الولايات المتحدة.
&وفي تموز/يوليو الماضي، وجهت محكمة في ميامي، بالولايات المتحدة، التهمة إلى نايف "بالاتفاق الجنائي لحيازة الكوكايين بنية توزيعه".
&واكدت صحف جنيف ان الشرطة القضائية الفدرالية فتشت مصرف كنز وكذلك مكاتب نايف في جنيف في 11 كانون الاول/ديسمبر في إطار التحقيق في قضية تبييض أموال والاتجار بالمخدرات والتورط في الجريمة المنظمة.
&وأكدت النيابة الفدرالية الاربعاء انه تم تفتيش عدة شركات وثلاثة مساكن خاصة في اطار التحقيق، ومصادرة العديد من الوثائق. الا ان المتحدث باسم النيابة السويسرية، جانسيوغ مارك فايدمير، لم يشأ "لا تاكيد ولا نفي" تعرض مكاتب نايف وبنك كانز للتفتيش. ونايف هو المساهم الوحيد في المصرف.
&وقال المصرف في بيانه ان قرار اغلاق البنك جاء بسبب "عدم قيامه بتصريف اعمال". ويتولى المصرف ادارة اموال اثرياء من الشرق الاوسط اودعوا فيه اموالا "ذات قيمة رمزية".
&وقال مدير البنك فنسنت ستيك لفرانس برس ان الاغلاق سينفذ "باسرع وقت".
&واكد بيان المصرف ان "نايف يرفض قطعيا الاتهامات الموجهة اليه".
&واكد انه "لم تثر اي شبهة" خلال التحقيق الدقيق في الأموال المودعة في المصرف، مضيفا ان المصرف لا علاقة له لا من قريب ولا من بعيد برجل اعمال اسباني اعتقل اخيرا في برشلونة باسبانيا.
&واعتقل خوسيه ماريا كليمنت في 11 كانون الاول/ديسمبر. كما تم استجواب جزائري مقرب من نايف يدعى مصطفى الجاعودي في اوت-سافوا بفرنسا في اليوم نفسه.
&وستطلب سويسرا التي تشارك في التحقيق الدولي الجاري تسليم كليمنت الذي قالت النيابة الفدرالية انه "رجل اعمال معروف في سويسرا منذ منتصف التسعينات".
&وقالت النيابة ان كليمنت الذي له مسكن في جنيف، "يشتبه في كونه عضوا نافذا في منظمة اجرامية تتاجر بالمخدرات بين اميركا الجنوبية والشرق الاوسط واوروبا"، وفي قيامه بتبييض عشرات الملايين من الفرنكات السويسرية لحساب منظمات اجرامية.