قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ايلاف -&حل الملك محمد السادس عشية الخميس بباريس حيث سيترأس الجمعة رفقة رئيس الجمهورية الفرنسية جاك شيراك مراسم تدشين ساحة محمد الخامس، كما جاء في بلاغ رسمي& لوزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة.
وحسب البلاغ فان زيارة الملك محمد السادس الحالية لباريس جاءت تلبية ل"دعوة كريمة من فخامة رئيس الجمهورية الفرنسية السيد جاك شيراك" .
وقال عمدة باريس بيرتران دولانوي لوكالة المغرب العربي للأنباء بأن باريس تغمرها "الفرحة والفخر" وهي تستعد للاحتفاء بذكرى الملك الراحل محمد الخامس والذي كان في رأيه وفي الوقت نفسه ملكا محررا وقائدا متبصرا ومناضلا لا يكل من أجل الإنسانية .
وأضاف أن "العمل السياسي لمحمد الخامس وكاريزميته يشكلان رسالة ما زالت تحتفظ براهنيتها حول الاستقلال والتضامن واحترام الهويات والوفاء للثقافة وللالتزامات" وذكر بأن محمد الخامس لم يرضخ لضغوط قوى المحور ورفض تطبيق قوانين حكومة فيشي المناهضة للسامية .
ويرى عمدة باريس أن التنويه بمحمد الخامس هو أيضا "تعبير عن امتنان فرنسا وخصوصا الباريسيين"للمساهمة المتميزة للثقافات العربية في تاريخنا وقيمنا" وقال إن الاحتفاء بذكرى محمد الخامس سيكون له إثره على المغاربة والمغربيات المقيمين بباريس"الذين ينعكس حضورهم ودورهم بشكل ايجابي على غنى وتنوع المجتمع الباريسي".
وذكر عمدة المدينة للوكالة المغربية الرسمية للأنباء بان باريس بذلت جهودا كبيرة لتحقيق هذا المشروع إذ أن "ساحة محمد الخامس ستكون فضاء جذابا بالعاصمة، حيث أنها تقع على عتبة معهد العالم العربي إنها تناسب الاحتفاء الذي كنت آمل دوما تخصيصه للعاهل المغربي".
وقد أطلق مجلس مدينة باريس اسم ساحة محمد الخامس في يوليو الماضي على الساحة الواقعة أمام معهد العالم العربي.