وصفت الوزيرة الألمانية للتعاون هيدماري فيتشزوريك-زويل الاثنين سياسة الولايات المتحدة إزاء العراق بانها "محبطة" وذلك بعد ان أعلن وزير المالية هانس ايشل ان ألمانيا لن تقدم مساعدات مالية لحرب محتملة ضد هذا البلد.
&وصرحت الوزيرة في مقابلة نشرت على موقع الانترنت لاسبوعية "در شبيغل" الالمانية "انه لمن المحبط ان نرى الحكومة الاميركية تعد على ما يبدو العدة للحرب (في العراق) مهما كانت نتائج اعمال لجنة مفتشي نزع الاسلحة للامم المتحدة".
&واضافت الوزيرة "مع ذلك انه من الاساسي حل النزاع الاسرائيلي الفلسطيني في هذه المنطقة والانطلاق في عملية اصلاح في الشرق الاوسط والا فان المنطقة ماضية الى الانفجار" وشددت على "ان اولويات (الرئيس الاميركي جورج) بوش مبهمة" بالنسبة اليها.
&وقالت فيتشزوريك-زويل "عندما نستمع الى مستشاريه من الواضح ان استراتيجيته تبدا مع صدام حسين وتليها السعودية وبعد ذلك فلسطين. انه موقف مبدئي خاطئ تماما".
&وقالت ان الحكومة الالمانية تسعى من جهتها الى "تجنب الحرب (في العراق) رغم ذلك" واعربت عن تخوفها من "زعزعة كارثية للمنطقة" في حال نشوب نزاع مسلح.
&وخلصت الى القول "يتضح اكثر واكثر ان الولايات المتحدة ليس لديها اي تصور لفترة ما بعد صدام حسين".
&من جهته اعتبر وزير المالية الالماني هانس آيشل في مقابلة نشرتها اليوم الاثنين صحيفة "بيلد تسايتونغ" "هناك امر واضح: لن نقدم اي مساعدة مالية في اطار الحرب على العراق".