سنغافورة - لم يطرأ تغير يذكر على اسعار النفط الامريكي في التعاملات الصباحية في اسيا اليوم الثلاثاء مع توقف المتعاملين لاعادة تقييم السوق بعد ان تراجعت الاسعار امس عن اعلى مستوياتها في عامين لتهبط بنسبة اربعة في المئة بفعل توقعات بزيادة الامدادات الى الاسواق في الاسابيع القليلة المقبلة.
وارتفع سعر الخام الامريكي الخفيف اربعة سنتات الى&31.41 دولار للبرميل منخفضا اكثر من دولارين عن اعلى مستوياته في عامين التي سجلها امس عندما بلغ&33.65 دولار. وستكون اسواق النفط في لندن ونيويورك مغلقة غدا الاربعاء بمناسبة عطلة رأس
السنة الميلادية.
وقال سماسرة ان اسواق النفط ما زالت عرضة لتقلبات حادة صعودا او هبوطا مع استمرار الغموض بشان هل ستتمكن السلطات الفنزويلية من انهاء اضراب بدأ قبل شهر وأدى الى هبوط حاد لصادرات البلاد النفطية.
وقد تشهد الاسعار تقلبات ايضا من الحرب التي تلوح نذرها في الحرب الذي يصدر حوالي مليوني برميل يوميا من النفط اي ما يعادل حوالي ثلاثة في المئة من الطلب العالمي على الخام. ويخشى التجار من عرقلة اوسع لصادرات النفط من منطقة الشرق الاوسط التي يأتي
منها نحو ربع الامدادات العالمية.
وجاء الهبوط الحاد للاسعار امس بعد ان قال وزير النفط الفنزويلي ان انتاج الخام في& لبلاد سيزيد بشكل كبير الاسبوع القادم في حين لمحت منظمة اوبك الى انها ستزيد امداداتها الى السوق الشهر القادم اذا ظلت الاسعار مرتفعة.