أعلن ناطق عسكري عراقي في بغداد الثلاثاء ان طائرات اميركية وبريطانية قصفت منشآت مدنية وخدمية في ثلاث محافظات عراقية جنوب العراق امس الاثنين من دون الاشارة الى سقوط ضحايا.
&وقال الناطق الذي اوردت تصريحه وكالة الانباء العراقية الرسمية ان "ادارة الشر الاميركية بالتعاون مع الادارة البريطانية ارتكبت جريمة جديدة تضاف الى سجلهما المخزي عندما قامت طائراتهما بالتعرض على منشاتنا المدنية والخدمية في محافظات واسط (170 كلم جنوب بغداد) وميسان (366 كلم جنوب بغداد) وذي قار (375 كلم جنوب بغداد)".
&واوضح ان "عددا من التشكيلات المعادية القادمة من الاجواء الكويتية تساندها طائرة اواكس من داخل الاجواء السعودية وطائرة اي تو سي من داخل الاجواء الكويتية قامت ب 47 طلعة جوية مسلحة فوق مناطق البصرة والعمارة وارطاوي والجليبة والناصرية والرفاعي وقلعة سكر والحي والكوت وعفك والنجف والاخيضر والنخيب والديوانية والشنافية والسماوة والسلمان وطلحة والطبعات ومكر النعام واللصف واشبجة" بجنوب العراق.
&واضاف ان "القوة الصاروخية والمقاومات الارضية العراقية تصدت لها واجبرتها على الفرار الى قواعدها في الكويت".
&كما اعلن الناطق ان "عددا اخر من التشكيلات المعادية (الاميركية والبريطانية) القادمة من الاجواء التركية تساندها طائرة اواكس من داخل الاجواء التركية قامت في الساعة 30،11 (30،8 تغ) من هذا اليوم (الثلاثاء) ب 8 طلعات جوية مسلحة فوق مناطق العمادية وزاخو وعقرة ودهوك" بشمال العراق.
&واشار الى ان "الطائرات المعادية غادرت بعدها اجوائنا الى قواعدها في تركيا".
&واكد الناطق ان "مجموع الطلعات الجوية للطائرات الاميركية والبريطانية فوق شمال العراق وجنوبه بات 46488 طلعة جوية مسلحة منذ عملية +ثعلب الصحراء+ الاميركية البريطانية ضد العراق في كانون الاول/ديسمبر 1998".
&ومنذ ذلك التاريخ تدور مواجهات شبه يومية بين العراق والطيران الاميركي والبريطاني الذي يتولى مراقبة منطقتي الحظر الجوي في شمال العراق وجنوبه.
&ولا تعترف بغداد بمنطقتي الحظر الجوي اللتين لم يصدر بشأنهما اي قرار دولي.