القاهرة ـ ايلاف: خلال استقباله رئيس المجمع الاعلى للكنائس الانجيلية باسكتلندا والوفد المرافق له عبر د. محمد سيد طنطاوي شيخ الازهر عن رفض الازهر استخدام تعبير "الغزو الصليبي"، في الإشارة الى عمل عسكري أميركي محتمل على العراق، لأنها تنطوي على معان عنصرية، وباعتبارها ضد الاسلام والمسيحية، على حد تعبير شيخ الأزهر.
وكان مجمع البحوث الاسلامية التابع للأزهر قد اصدر قبل يومين بيانا وصف فيه الحرب الاميركية على العراق بأنها تمثل غزوة صليبية جديدة، تستهدف الارض والعقيدة والوطن، وحرض البيان على ما أسماه "الجهاد ضد القوي الصليبية"، معتبراً أنه بات يمثل "فرض عين علي كل مسلم" في حال بدأت القوات الاجنبية الحرب على العراق.
لكن شيخ الأزهر رفض تعبير الغزو الصليبي مشيراً إلى أن جميع الاديان السماوية تدعو الي السلام والاستقرار والاصلاح ورفض الحروب، كما دعا شيخ الازهر دول العالم الي التخلص من أسلحة الدمار الشامل حقنا لدماء كافة الأمم والشعوب.
ومن جانبه أعرب رئيس المجمع الاعلى للكنائس الانجيلية عن رفض بلاده فكرة ضرب العراق، ومعارضة المواطنين البريطانيين لسياسة رئيس وزرائهم توني بلير، الداعمة للجهود الأميركية في القيام بعمل عسكري على العراق، على حد تعبير رجل الدين الاسكتلندي.