ذكرت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاغون) السبت أن سبعة صواريخ كروز من طراز توماهوك أخفقت حتى الان في إصابة أهدافها في العراق.
وقال الجنرال ستانلي مكريستال للمراسلين في البنتاجون إن أكثر من 675 صاروخ توماهوك تم إطلاقها حتى الان خلال الحرب، وتمثل نسبة الخطأ أقل من واحد بالمائة من العدد الذي تم إطلاقه.
وقال مكريستال إن صواريخ كروز التي يتم توجيهها باستخدام الاقمار الصناعية مبرمجة للانفجار فقط عندما تتعرف على أهدافها، وبالتالي فالصواريخ التي تخرج عن مسارها الجوي وترتطم بالارض لا تنفجر.
وتبلغ قيمة الصاروخ الواحد من طراز توماهوك الذي تصنعه شركة رايثون ويستخدم في مهاجمة الاهداف الارضية حوالي 1.2 مليون دولار، ويعتبر واحدا من أكثر الصواريخ استخداما في الجيش الامريكي. ويتم إطلاقها من المدمرات والطرادات والغواصات.
وفي وقت سابق في العاصمة القطرية الدوحة، أشارت القيادة المركزية الامريكية إلى أن مسارات الصواريخ من البحر الاحمر فوق المملكة العربية السعودية تم تجميدها مؤقتا لحين قيام البحرية الامريكية بمراجعة احتمال وجود مشكلة في مرحلة الطيران الاولية قد تكون أسفرت عن سقوط بعض الصواريخ في الاراضي السعودية بعد إطلاقها بفترة قصيرة.
وقال الميجور جنرال فيكتور رينوارت "هناك بعض الخطوات التي يجب حدوثها. وإذا أخفقت إحداها، فمن المرجح أن الصاروخ لن يواصل رحلته".
وأشار رينوارت إلى أن الحكومة السعودية طلبت من القيادة المركزية التحقيق في المشكلة، "وما أن يستكمل التحقيق، فسوف نعود للسعوديين ونعمل على استئناف هذه العمليات عندما يكون ذلك مناسبا".
وأضاف أن حتى ذلك الحين، لن تسلك صواريخ توماهوك أي مسارات جوية قرب المناطق الاهلة بالسكان.