دياربكر (تركيا) - دعت اكثر من 300 منظمة من جنوب شرق تركيا الآهل باغلبية من الاكراد، اليوم السبت الحكومة التركية الى اصدار عفو عام عن المتمردين الاكراد بهدف ارساء السلام في هذه المنطقة.&وجاء في بيان وقعته 340 منظمة غير حكومية وللدفاع عن حقوق الانسان واحزاب سياسية موالية للاكراد ونقابات "ان العفو غير المشروط وغير المحدود هو السبيل الوحيد لانهاء التوتر".
&وتعكف الحكومة التركية حاليا على اعداد قانون عفو لتشجيع المتمردين الاكراد سابقا من حزب العمال الكردستاني على القاء السلاح نهائيا.&وكان حزب العمال الكردستاني الذي اطلق عليه اسم كاديك في 2002 قد وضع حدا للمقاومة المسلحة ضد القوات التركية في جنوب شرق البلاد في نهاية 1999 واعلن انه مستعد للدفاع سلميا عن حقوق الاكراد.&وتقول الحكومة ان القانون الجديد سيكون اكثر تسامحا من القوانين السابقة التي كانت تطلب من المتمردين الاعلان عن توبتهم وتسليم معلومات حول حزب العمال الكردستاني بينما كانت تستثني من العفو قادة التمرد.
&وجاء في البيان الصادر الذي تلي اليوم السبت خلال مؤتمر صحافي في دياربكر كبرى مدن جنوب شرق الاناضول "ان المطالبة بالتوبة لن تحل المشاكل بل تخلق الظروف لتفاقمها".&واعلنت انقرة ان نحو خمسة الاف متمرد مسلح لجأوا خلال 1999 الى جبال شمال العراق فيما اكد المسؤولون الاميركيون الذين يعتبرون حزب العمال الكردستاني منظمة ارهابية، بعد حرب العراق، انهم لن يتسامحوا مع تواجد هؤلاء المسلحين على الاراضي العراقية.
&وبدات تركيا اخيرا بالاعتراف بالحقوق الثقافية للاقلية الكردية التي تعد نحو عشرة ملايين نسمة وذلك في اطار الجهود التي تبذلها من اجل الامتثال للمعايير الاوروبية.
&وتسعى الحكومة الى ان يصادق البرلمان على اصلاحات جديدة تخص حقوق الاكراد قبل انعقاد القمة الاوروبية في سالونيكي باليونان في 20 و21 حزيران/يونيو.