طهران- اعلن المدعي العام في طهران سعيد مرتضوي لصحيفة جاوان اليوم الثلاثاء اعتقال اعضاء في حركة مجاهدي خلق (معارضة مسلحة في المنفى) خلال الاضطرابات الاخيرة في طهران.
وقال مرتضوي للصحيفة انه تم "اعتقال اعضاء من المنافقين" بحسب التسمية التي تطلقها طهران على عناصر مجاهدي خلق، بدون ان يوضح عددهم او ظروف اعتقالهم.&كذلك افاد مرتضوي عن اعتقال 32 طالبا خلال التظاهرات التي شهدتها طهران بين 10 و20 حزيران/يونيو.
واقيم اعتصام الاحد امام مجلس الشورى تنديدا ب"الاعتقالات الكثيفة" التي جرت في الجامعات، وقد نظمه عشرون طالبا من اعضاء "مكتب تعزيز الوحدة"، الحركة الطلابية الاصلاحية الرئيسية التي تضم عددا من الجمعيات الاسلامية لطلاب جامعات طهران وسائر المناطق الايرانية.
واشار القضاء الى ان الطلاب ال32 الذين اعتقلوا في طهران لن يطلق سراحهم قبل محاكمتهم.&واعلن من جهة اخرى عن ارقام اكثر دقة في ما يتعلق بالاعتقالات في بعض المدن الايرانية.
وافاد رئيس القضاء في اقليم خورسان (شمال شرق) علي اكبر ياسغي عن اعتقال "218 شخصا في مشهد، وقد افرج عن 90 منهم على الفور".
وكما نقلت الصحف عن ياسغي ان "المعتقلين ال128 الاخرين مثلوا امام القضاء".&وقال ان 60% من المعتقلين تلامذة مدرسة وبينهم عشرون اعمارهم ما دون الخامسة عشرة.&واشار الى ان ثمانية من المعتقلين اقاموا في الماضي علاقات مع مجاهدي خلق.
وقال قائد قوى الامن في اقليم يزد (وسط) الجنرال نبي الله حيدري ان 218 شخصا تتراوح اعمارهم بين 18 و20 عاما وبينهم اربعون طالبا اعتقلوا في مدينة يزد".&واضاف ان اربعة من اعضاء الميليشيات الاسلامية وشرطيين اثنين اصيبوا بجروح طعنا بالسكين.
وكانت السلطات اعلنت في السابق عن اعتقال 520 شخصا في محافظة طهران، بينهم 470 اعتقلوا في مدينة طهران نفسها.&كما اعتقل مئات الاخرين في مناطق مختلفة ولا سيما في اصفهان وشيراز وحمدان وارومية وتبريز وسابزوار.&غير انه اطلق سراح معظم المعتقلين.