اعلنت وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) الثلاثاء انها ستضع حدا لبرنامج اختباري لمكافحة الارهاب يهدف الى انشاء سوق مالية على الانترنت تسمح للمتعاملين ان يراهنوا على وقوع اعتداءات مستقبلية في الشرق الاوسط.
&وردا على سؤال حول برنامج مثير للجدل طرحته وكالة مشاريع الابحاث الدفاعية (داربا)، قال مساعد وزير الدفاع الاميركي بول وولفوفيتز في مجلس الشيوخ "بناء على ما فهمته، (فان هذا البرنامج) سيتم التخلي عنه".
&واوضح ان بيانا رسميا سيصدر عن البنتاغون خلال النهار يتضمن الاعلان عن التخلي عن البرنامج.
&وبفضل هذا البرنامج الاختباري الذي اطلق عليه اسم "فيوتشور ماب" (خارطة المستقبل)، فان الوكالة كانت تامل في ان تعطي المراهنات على اعمال ارهابية مستقبلية دفعا قويا لوسائل الاستخبارات التقليدية.
&وكانت وكالة مشاريع الابحاث الدفاعية تنوي عرض سيناريوهات مختلفة كاغتيال الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات مثلا او الاطاحة بالعاهل الاردني الملك عبد الله الثاني وطرحها على المتعاملين الذين يعملون عادة في الاسواق الاجلة.
&واعلنت الوكالة في بيان نشر هذا الاسبوع "ان الاسواق الاجلة ابدت دقتها في غالب الاحيان في مجال توقع حصول امور مثل نتائج انتخابات. انها غالبا افضل من الخبراء".
&واعلنت عضو مجلس الشيوخ عن كاليفورنيا باربارا فوكسر اليوم الثلاثاء لوولفوفيتز انه يجب تسريح الاشخاص الذين وضعوا هذا البرنامج من العمل. وقالت "ان اناسا سيستفيدون من الموت. ان هذا الامر يحمل في طياته امورا مفسدة".
&من جهته اشاد وولفوفيتز بحس الابتكار لدى الجهاز البشري العامل في وزارة الدفاع في مجال ايجاد وسائل جديدة لاستباق الامور وتفادي الهجمات ضد مصالح اميركية، لكنه اقر انهم "ربما ابدوا (في هذه الحالة) الكثير من الخيال".