بيروت- اتهم العماد ميشال عون القضاء اللبناني بانه "اداة قمع سياسية" وذلك غداة صدور مذكرة توقيف في حقه بسبب مداخلة القاها امام الكونغرس الاميركي واعتبرها لبنان مضرة بالعلاقات السورية-اللبنانية.&وقال عون في تصريحات نشرتها الصحف اللبنانية "من الطبيعي ان تصدر مواقف كهذه عن القضاء في بلد اصبح فيه القضاء اداة للقمع السياسي".
&واضاف "الذي يجب ان يساق الى القضاء هو القضاء بشخص مدعي عام التمييز القاضي عدنان عضوم الذي يسيء تفسير القوانين".&وكان قاضي التحقيق الاول في بيروت حاتم ماضي قد اصدر الجمعة مذكرة توقيف غيابية في حق عون "نافذة على كل الاراضي اللبنانية" ورفعها الى النيابة العامة الاستئنافية لتعمم على جميع المداخل الحدودية.
&جاء ذلك بعدما فشل القضاء اللبناني ثلاث مرات باستدعاء عون، كان اخرها مقررا لليوم الجمعة، لاستجوابه في اطار الدعوى التي رفعتها ضده النيابة العامة في العاشر من تشرين الاول/اكتوبر الحالي ب"جرم القائه خطابات لم تجزها الحكومة من شأنها تعكير صلات لبنان بدولة شقيقة والحض على النزاع الطائفي والنيل من هيبة الدولة".
&وادعت النيابة العامة على عون بعد المداخلة التي القاها بصفة شاهد امام لجنة تابعة للكونغرس الاميركي في اطار مناقشتها قانونا يعرف باسم "قانون محاسبة سوريا" يعرض فرض عقوبات على سوريا لاتهامها ب"مساندة الارهاب" و"احتلالها للبنان".
&كما اتهم عون سوريا في مداخلته بالضلوع في اغتيال رئيسين للجمهورية اللبنانية هما بشير الجميل ورينيه معوض.
&وانتقدت الولايات المتحدة الملاحقات القضائية في حق عون واعتبرت انها تتعارض مع احترام حرية الرأي التي يضمنها الدستور اللبناني. وقدم السفير الاميركي في بيروت فنسنت باتل احتجاجا رسميا بهذا الشأن الى وزارة الخارجية اللبنانية.&في المقابل اعتبر وزير العدل اللبناني بهيج طباره هذا الموقف الاميركي "تدخلا غير مقبول" في الشؤون اللبنانية.