باريس - دان زعماء دول غرب أوروبا اليوم&الهجوم الانتحاري على قطار قرب جمهورية الشيشان الانفصالية والذي أودى بحياة 40 شخصا وجرح أكثر من 150 آخرين.&وقالت سيسيل بوزو دي بورجو المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية ان "فرنسا تدين بشدة الهجوم الارهابي على قطار في جنوب جمهورية روسيا الاتحادية صباح اليوم". وأضافت "لا توجد قضية تبرر اللجوء الى مثل هذه الاعمال" معربة عن تعاطف فرنسا مع عائلات واصدقاء الضحايا.
وفي رسالة تعزية بعث بها الى نظيره الروسي ايغور ايفانوف وصف وزير الخارجية الالماني يوشكا فيشر الهجوم بانه "عمل ارهابي بغيض تسبب في مقتل وجرح العديد وملأ نفوسنا بالحزن والغضب".&وأضاف فيشر في رسالته "ان قلوبنا في هذه الاوقات العصيبة مع من فقدوا احباء واصدقاء لهم. ونتمنى للجرحى الشفاء العاجل".
ومن ناحيته قال وزير الخارجية البلجيكي لوي ميشال ان الهجوم يهدف الى زعزعة استقرار روسيا قبل يومين من الانتخابات التشريعية. واضاف في تصريح له ان "هذا العمل الارهابي البغيض الذي استهدف مدنيين ابرياء في روسيا يملأ نفسي رعبا".&واكد ان "هؤلاء الذين يهدفون الى زعزعة استقرار الجزء الجنوبي من روسيا يتحملون مسؤولية كبيرة بشكل خاص. وعشية انتخابات السابع من كانون الاول/ديسمبر يجب ان تكون روسيا قادرة على اختيار مستقبلها باخلاص وحرية".
وألقيت مسؤولية الانفجار الذي وقع في قطار ركاب مكتظ في منطقة ستافروبول في وقت مبكر من اليوم الجمعة على المتمردين الشيشان الذين يحاولون احداث اضطرابات في الانتخابات البرلمانية التي ستجري يوم الاحد.