كركوك -& تظاهر آلاف الأكراد&في كركوك (255 كلم شمال بغداد) تلبية لدعوة من أحزابهم للمطالبة بضم كركوك، المدينة الغنية بالنفط، إلى كردستان العراق.
وردد المتظاهرون الذين تجمعوا في وسط المدينة باللغة الكردية "كركوك كركوك قلب كردستان"، و "نطالب بالفدرالية لكردستان".
شارك في التظاهرة موظفون في الدوائر الحكومية وطلاب مدارس وعمال وفلاحون. وتوزعت التظاهرة إلى جزءين الأول يقوده حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال الطالباني والثاني يقوده الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود البارزاني، التنظيمين الكرديين الرئيسيين.
وتعد هذه التظاهرة أهم التظاهرات التي تنظم في مدينة كركوك منذ سقوط نظام صدام حسين في التاسع من نيسان(أبريل) الماضي. وتقع المدينة جنوب منطقة كردستان التي تتمتع بالحكم الذاتي ويسكنها خصوصا أكراد وعرب وتركمان.
ورفع المتظاهرون الأعلام الكردية التي تتكون من أربعة ألوان الأحمر والأخضر والأبيض وشمس صفراء في الوسط، ولم يحمل أي علم عراقي في التظاهرة التي رفع فيها أيضا علم أميركي كبير.
كما رفع المتظاهرون صورا للزعماء الأكراد ملا مصطفى البارزاني (والد مسعود البارزاني) و مسعود البارزاني وجلال الطالباني ولافتات كتب عليها "نطالب بعودة مدن جمجمال وطوز خورماتو إلى إدارة مدينة كركوك" و "نطالب بتعليم اللغة الكردية في عموم مدارس كركوك".
وقال محافظ كركوك عبد الرحمن مصطفى زنكنة في كلمة أمام المتظاهرين الذين احتشدوا حول مبنى المحافظة أن "مطالبكم مقبولة وسنسعى إلى تحقيقها واستعادة الجزء المقطوع من المحافظة كمدن جمجمال وطوزخورماتو وكفري".
ووزع بيان باسم جماهير كركوك يدعو إلى "محاكمة الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين محاكمة علنية في مدينة حلبجا التي ضربها نظام صدام السابق بالأسلحة الكيمياوية في السادس عشر من آذار(مارس) من عام 1988".
كما يدعو البيان إلى "توحيد إدارة كركوك وتثبيت نظام عراقي فدرالي تكون محافظة كركوك فيه ضمن حدود إقليم كردستان".
وأفاد مراسل وكالة فرانس برس أن قوات البشمركة الكردية تقوم بحراسة المتظاهرين الذين أتى العديد منهم في حافلات من مدن كردستان في شمال العراق.