تبليسي - أعلن رئيس اللجنة الإنتخابية في جورجيا زوراب تشيابراشفيلي أن المرشح الإصلاحي للرئاسة ميخائيل ساكاشفيلي حصل أمس على 95% من الاصوات وققا للنتائج الجزئية.&وقال رئيس اللجنة خلال مؤتمر صحافي ان "النتائج التي تلقيناها حتى الان من المناطق تفيد بان 95% من الناخبين صوتوا لصالح ساكاشفيلي" الا انه لم يحدد عدد مكاتب الاقتراع التي حصل فيها على هذه النسبة.&وكانت اللجنة الانتخابية اعلنت في وقت سابق اليوم ان نسبة المشاركة بلغت 83%.

من جهته&دعا الفائز في انتخابات الرئاسة الجورجية ميخائيل ساكاشفيلي في مقابلة مع صحيفة "دي فيلت" الالمانية اليوم الاثنين موسكو الى "التخلي عن فكرة الوجود العسكري الدائم في جورجيا".&واشار الى ان "روسيا تعهدت منذ عام 1999 سحب قواتها من جورجيا". واضاف "نتفهم ان روسيا بحاجة الى ضمانات لحماية حدودها الجنوبية".&كما طالب موسكو بعدم التدخل في الشؤون الداخلية لبلاده قائلا "يتعين على موسكو على الاقل ان تؤكد لنا انها لن تتدخل في شؤوننا الداخلية. لكن لسوء الحظ فان الحال ليست كذلك حاليا".
&واضاف "لهذا السبب، سنستمر في توسيع قدراتنا الدفاعية" مشيرا الى "الدور المحوري" للتعاون مع حلف شمال الاطلسي في هذا المجال.&وتتهم جورجيا روسيا منذ اعوام عدة بدعم الحركات الانفصالية في ابخازيا واوسيتيا الجنوبية وادجاريا.
&وكان ساكاشفيلي جدد امس التزامه الذي اعلنه خلال حملته الانتخابية بتحويل جورجيا الى دولة "مسالمة ومزدهرة" مندمجة في اوروبا ومحاربة الفساد والانفصال.&ونفى الرئيس المنتخب ان تكون التظاهرات التي ادت الى استقالة الرئيس السابق ادوارد شيفاردنادزه تتعلق ب"انقلاب موال للاميركيين".&وقال في هذا الصدد "نحن مجرد حركة موالية لجورجيا مع توجه اوروبي وقيم غربية".