بيروت - قال وزير الدولة اللبنانية للتنمية الادارية كريم بقرادوني والمسؤول السابق في مليشيات القوات اللبنانية التي ارتبط اسمها باختفاء اربعة دبلوماسيين ايرانيين عام 1982، اليوم الجمعة انه لا يعلم ما اذا كان المفقودون على قيد الحياة الا انه اكد انه سيقوم باعداد ملف سري حول هذه المسالة.
&وقال بقرادوني الرئيس الحالي لحزب الكتائب "ليس عندي جواب نهائي (..) اتمنى ان يكونوا احياء".
&وجاءت تصريحات بقرادوني للصحافيين في اعقاب اجتماع مع وزير الخارجية الايراني كمال خرازي الذي وصل الى بيروت الخميس للتحقيق في مصير الايرانيين الاربعة الذين اختفوا في لبنان عام 1982 وتزعم طهران انهم في ايدي الاسرائيليين.
&واضاف بقرادوني "التفتيش عن الحقيقة ليس سهلا على الاطلاق. 22 سنة مرت. معظم العاملين اما توفوا او هم خارج لبنان".
&واضاف بقرادوني "اريد ان اعد ملفا بدقة وبهدوء لتكون معلومات ذات مصداقية ومفيدة وليس علينا ان نتسرع".
&وردا على سؤال حول ما اذا كان زود خرازي باية معلومات، قال الوزير اللبناني ان الوقت لا يزال مبكرا، وقال "دخلنا في الدبلوماسية السرية (..) انا هنا اليوم بصفتي رئيسا لحزب الكتائب وكمسؤول سابق للقوات".
&واضاف "عندما تصير عندي معطيات ساضعها بتصرف حكومتي ايران ولبنان".
&واختفى الدبلوماسيون بعد ان اعتقلتهم على ما يبدو مليشيات حزب الكتائب اليمينية المسيحية خلال الحرب الاهلية في لبنان التي امتدت 15 عاما وحين كانت اسرائيل تحتل جزءا من البلاد.
&وقال خرازي الذي يرافقه في زيارته اقارب المفقودين الاربعة، للصحافيين الخميس ان هناك "عددا كبيرا من التقارير تفيد بان الايرانيين الاربعة نقلوا الى اسرائيل".
&وتزعم مليشيا حزب الله اللبنانية الشيعية التي تدعمها ايران ان المفقودين الاربعة احتجزوا حتى عام 1990 وبعدها سلموا الى اسرائيل.
&الا ان اسرائيل تنفي ان يكونوا لديها وتقول انه طبقا لمعلوماتها فان الاربعة قتلوا على الفور ودفنوا تحت بناية في بيروت.
&وتامل طهران في الكشف عن مصير الاربعة بعد اتمام صفقة تبادل الاسرى بين اسرائيل وحزب الله الشهر الماضي. وتسعى اسرائيل للحصول على معلومات حول مصير الملاح الاسرائيلي رون اراد الذي اسقطت طائرته فوق لبنان عام 1986.
&ونقلت وكالة الانباء الايرانية الرسمية الخميس عن بقرادوني قوله ان اللبنانيين يملكون "معلومات حساسة" حول مصير الدبلوماسيين الاربعة وسيبلغونها الى وزير الخارجية الايراني.
&وقال بقرادوني "لقد حصلنا على هذه المعلومات الحساسة لدى عودة وفد من حزب الكتائب من طهران" الصيف الماضي.
&واضاف بقرادوني "لن اكشف طبيعة هذه المعلومات باي ثمن الى الصحافة فهي سرية جدا ومتعلقة بالمرحلة الثانية للمحادثات والاتصالات بين لبنان واسرائيل حول تبادل الاسرى".
&يذكر ان القائم بالاعمال في بيروت محسن موسوي والدبلوماسي تقي رستغار مقدم والملحق العسكري احمد متوصليان والمصور الصحافي لدى الوكالة الايرانية كاظم اخفان اختفوا في العام 1982 لدى عودتهم من مهمة في شمال لبنان.