كينشاسا: افادت مصادر استشفائية وبعثة الامم المتحدة في جمهورية الكونغو الديموقراطية (مونوك) ان ثلاثة متظاهرين قتلوا اليوم في حادثين منفصلين في مستودع تابع للبعثة في حي ليميت شرق العاصمة.وقال المتحدث باسم البعثة حمدون توريه ان "متظاهرين وصلوا باعداد كبيرة الى مقر البعثة اقتحموا البوابة وقاموا باعمال النهب وقد اطلق الحراس النار عليهم فسقط قتيلان".
من جهة اخرى قتل متظاهر بالرصاص وجرح ثلاثة اخرون خلال عملية نهب مستودع اخر لبعثة "مونوك" لا يبعد عن القاعدة اللوجستية في حي ليميت كما اعلن مصدر في مستشفى سانت جوزف حيث نقل الجرحى. واكدت بعثة الامم المتحدة انها ليست على علم بالحادث الثاني.
واندلعت التظاهرات ضد بعثة الامم المتحدة بعد ظهر الاربعاء عقب الاعلان عن سقوط مدينة بوكافو في ايدي المتمردين الذين كانوا مشتبكين مع الجيش النظامي منذ السادس والعشرين من ايار/مايو. واحتشد الطلاب وسكان المدينة وحتى الاطفال صباح اليوم الخميس في شوارع وسط كينشاسا امام المقر العام لبعثة الامم المتحدة.
ونشرت تعزيزات كبيرة من رجال الشرطة منذ وقت مبكر من صباح اليوم في هذه المنطقة لمواجهة آلآف المتظاهرين الذين كانوا يطالبون بالرحيل "الفوري لمونوك في شكلها الحالي". وصادر المتظاهرون الذين قدموا من مختلف انحاء المدينة، السيارات مرردين شعارات مناهضة لمسؤولي مونوك.
وتحولت هذه التظاهرات الى عمليات نهب في بعض احياء العاصمة الكونغولية على الرغم من انتشار قوات الامن صباح اليوم في كينشاسا. ووقعت تظاهرات ضد بعثة الامم المتحدة اليوم الخميس في خمس مدن كونغولية على الاقل بعد سقوط مدينة بوكافو..