لوكسمبورغ: اعلنت الرئاسة الايرلندية للاتحاد الاوروبي ليل الاثنين الثلاثاء ان الاتحاد الاوروبي قرر الغاء اجتماعين وزاريين مع شركائه الآسيويين في اللقاء الاوروبي الآسيوي بسبب خلاف حول قضية بورما.&واعلنت الرئاسة الايرلندية في ختام اجتماع لوزراء الخارجية الغاء اجتماع لوزراء مالية كان من المقرر ان يعقد في الخامس من تموز/يوليو في بروكسل الغي وآخر لوزراء الاقتصاد كان مقررا في روتردام (هولندا) في ايلول/سبتمبر المقبل.
&الا ان الاتحاد الاوروبي ما زال يأمل في ان يتمكن من عقد القمة الاوروبية الآسيوية المقررة في تشرين الاول/اكتوبر في هانوي.&ويصر شركاء بورما الآسيويون في رابطة دول جنوب شرق آسيا على حضور وزير المالية البرومي المناقشات بين نظرائه الاوروبيين والآسيويين في هولندا.&لكن الاتحاد الاوروبي يرفض حضور الوزير البورمي الممنوع من الحصول على تأشيرة دخول اوروبية كغيره من قادة بلاده بسبب انتهاكات حقوق الانسان التي ترتكبها رانغون.
&وتهدد الدول الآسيوية في المقابل بعرقلة حضور قادة الدول العشر التي انضمت اخيرا الى الاتحاد الاوروبي، للقمة الآسيوية الاوروبية المقبلة.&ويرفض الاتحاد الاوروبي رفع العقوبات عن النظام البورمي ما لم يقدم ضمانات حول احلال الديموقراطية وخصوصا بالافراج عن المعارضة اونغ سان سو تشي.
كما اكد وزراء الخارجية ان الاتحاد "مصمم على المساعدة في اعادة الاعمار الاقتصادي والسياسي" للعراق.&وعبر وزراء الخارجية الاوروبيون عن ترحيبهم "بالموافقة بالاجماع" على القرار الاخير لمجلس الامن الدولي بشأن العراق. كما عبروا عن دعمهم "لاعادة العراق الى الاسرة الدولية كدولة تتمتع بالسيادة ومستقلة وديموقراطية".
&واكد وزراء خارجية الدول الاعضاء في الاتحاد دعمهم الكامل لوثيقة حول استراتيجية الاتحاد اعدها المفوض الاوروبي المكلف العلاقات الخارجية كريس باتن.
&وتطرح المفوضية في هذه الوثيقة خصوصا فكرة اشراك بغداد في "حوار الاتحاد الاوروبي مع دول اخرى شريكة له في المنطقة وخصوصا تلك الواقعة شرق الاردن"، في اشارة الى دول مجلس التعاون الخليجي.
&كما دعت المفوضية في هذا النص الى اجراء مفاوضات حول اتفاق ثنائي للتجارة والتعاون مع العراق بعد ان يتبنى هذا البلد دستورا جديدا ويصبح له سلطات تنفيذية وتشريعية يختارها الشعب حسب الاصول.
&واكد وزير الخارجية الفرنسي ميشال بارنييه ان مشاركة الاتحاد الاوروبي في اعادة اعمار العراق يجب ان تكون "تجريجية وعملية".
&واضاف "يجب اشراك الاتحاد الاوروبي بطريقة تدريجية وتصاعدية مع اخذ الوضع الامني على الارض في الاعتبار". وعبر عن امله في اقامة "تعاون وثيق جدا مع الولايات المتحدة" في هذا الشأن.
&ــــــــــــــــــــــــ
&لبي/اا موا
&
&