"إيلاف"&من بغداد: ذكر متحدث عسكري أميركي أنه سيطلق اليوم أو غدا سراح 249 سجينا من سجن أبو غريب. وكانت سلطة التحالف قد أطلقت سراح 39 سجينا أمس من السجن نفسه. وأفاد سجناء عراقيون أطلق سراحهم مؤخرا أن التحالف أطلق سراح الفريق الركن ماهر عبد الرشيد أحد ابرز القادة العسكريين العراقيين في الحرب العراقية-الإيرانية، وقائد القاطع الجنوبي في الحرب الأميركية الأخيرة، والجنرال عبد الرشيد هو والد لمى زوجة قصي صدام حسين.

وذكر السجناء أن عبد الرشيد أطلق سراحه مع وجبة ضمت أيضا ايمن سبعاوي النجل الأوسط لسبعاوي إبراهيم الحسن الأخ غير الشقيق لصدام واحد المطلوبين على قائمة الـ 55 ، والذي ما زال طليقا حتى الآن.

وأشار السجناء إلى أن عبد الرشيد وأيمن كانا خلال وجودهما في السجن يعاملان كأي سجينين دون أن توجه لهما اتهامات محددة . وكان الرئيس المخلوع صدام حسين قد استدعى ماهر عبد الرشيد في الأسبوع الأول من الحرب الأخيرة وكلفه بقيادة القاطع الجنوبي في البصرة كمساعد لعلي حسن المجيد ، وبعد احتلال البصرة اختفى عبد الرشيد عن الأنظار إلى أن القي القبض عليه في مدينة الديوانية في شباط الماضي .

وتأتي عمليات إطلاق السجناء في إطار عملية مستمرة من جانب التحالف للتقليل من عدد السجناء والإبقاء فقط على العناصر التي تشكل تهديدا أمنيا مباشرا على القوات التحالف. ويطلق التحالف سراح المعتقلين من سجن أبو غريب بشكل تدريجي منذ انكشاف فضيحة تعذيب السجناء في السجن على يد الجنود الأمريكيين .

يذكر أن نقل ملف السجناء العراقيين لدى قوات التحالف إلى مسؤولية الحكومة العراقية المؤقتة بعد نقل السلطة والسيادة بحلول 30 حزيران الجاري لم يحسم والجدل والنقاش بشأنه بين الحكومة العراقية وسلطة التحالف لازال مستمرا ، إلا أن مصادر عراقية أعربت عن تفاؤلها في الوصول إلى اتفاق بين الجانبين بصدد هذا الموضوع .