سابينا نيكسيتش من ساراييفو:& يتوقع ان يتوجه الالاف من مسلمي البوسنة الاحد الى سريبرينيتشا (شرق) لاحياء الذكرى التاسعة للمجزرة التي ارتكبتها في هذه المدينة في حقهم القوات الصربية في 1995، وذلك على خلفية اعتراف سلطات صرب البوسنة مؤخرا بهذه الجرائم.
&
ويقول منظمو الاحتفالات انهم يتوقعون مشاركة عشرين الف مسلم من بينهم ناجون واسر ضحايا هذه المجزرة التي سقط خلالها سبعة الاف مسلم.
&وعشية الفعاليات لاحياء ذكرى مجزرة سريبرنيتشا، اعلن دراغان كافيتش رئيس جمهورية صرب البوسنة -التي تشكل الفدرالية الكرواتية المسلمة في البوسنة فيما بعد الحرب (1992-1995)- انه سيتوجه الاحد الى بلغراد للمشاركة في حفل تنصيب الرئيس الصربي الجديد بوريس تاديتش.
&ويرى مسلمو البوسنة في هذه المبادرة اهانة رغم ان كافيتش وصف مؤخرا مجزرة سريبرنيتشا بانها "صفحة سوداء" في تاريخ الصرب. وصرحت صابرة كولينوفيتش من جمعية النساء اللواتي نجون من المجزرة "هذا عار! انه دليل على ان الاعتراف بارتكاب هذه الجرائم التي راح ضحيتها اهلنا ليس من باب القبول بالحقيقة بل نتيجة الضغوط الدولية".
&وستدفن رفات 338 شخصا تم التعرف على هوياتهم في هذه المناسبة. وتتراوح اعمار الضحايا بين 15 و77 سنة وستدفن في مقبرة بوتوكاري التي بنيت عند مدخل سريبرنيتشا. وتضم هذه المقبرة منذ تموز/يوليو 2003 رفات 989 شخصا اخر تم التعرف ايضا على هوياتهم.
&وحتى اليوم لا يزال هناك خمسة الاف كيس مملوؤة بعظام الضحايا تنتظر للتعرف على هويات اصحابها عن طريق تحليل الحمض الريبي النووي.
&
وفي الثاني عشر من حزيران/يونيو وامام الضغوط الدولية اعترفت جمهورية صرب البوسنة بالفظاعات التي ارتكبتها قواتها في سريبرنيتشا لكن من دون ان تفعل شيئا من اجل اعتقال ابرز مرتكبيها.
&
واقرت سلطات صرب البوسنة بان قواتها قامت "بتصفية الاف المسلمين" في سريبرنيتشا في تموز/يوليو 1995 وان "مرتكبي الجرائم اخفوا هذه الجرائم" وذلك في تقرير سلم الى الموفد الخاص للاسرة الدولية في البوسنة بادي اشداون.
&
وقبل ذلك كانت سلطات صرب البوسنة ترفض الاعتراف بهذه المجزرة التي تعتبر افظع واقعة من هذا القبيل في اوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.
&ولا يزال العديد من صرب البوسنة يشككون في وقوع هذه المجزرة ويرون في مرتكبيها "ابطالا" امثال رادوفان كاراجيتش والجنرال راتكو ملاديتش اللذين اتهمتهما محكمة الجزاء الدولية في 1995 بالابادة وبجرائم حرب وجرائم في حق الانسانية في البوسنة. كما تتهم المحكمة الرجلين الفارين بالقيام بدور في مجزرة سريبرنيتشا.
&
وقد اصدرت محكمة الجزاء الدولية في نيسان/ابريل 2004 في حق الجنرال راديسلاف كريستش الذي كان يقود قوات صرب البوسنة التي شنت الهجوم على سريبرنيتشا، حكما بالسجن 35 سنة بعد ادانته بارتكاب عملية ابادة.
&وسلطات صرب البوسنة هي الوحيدة في البلدان المنبثقة عن يوغوسلافيا سابقا التي لم تعتقل مجرم حرب واحد بعد مرور ثماني سنوات على نهاية النزاع في البوسنة.
&وفي الثلاثين من حزيران/يونيو وضمن جهوده الرامية الى تفكيك شبكات الدعم لمرتكبي جرائم الحرب الفارين، فصل اشداون نحو ستين مسؤولا من صرب البوسنة ومن بينهم رئيس البرلمان دراغان كالينيتش ووزير الداخلية زوران جيريتش.