&
في برلين صدر العدد الأول من مجلة "ديوان" وهي مجلة شعرية باللغتين العربية والألمانية رئيسة التحرير الشاعرة العراقية أمل الجبوري والمجلة "تسعى لأن تكون جسرا بين الثقافتين عبر الشعر". وقد جاء في افتتاحية العدد الأول (في قسمه العربي) التي كتبها الشاعران أدونيس ويواخيم سارتوريوس. وملف العدد الذي خصص لمؤتمر الشعر
غلاف القسم الألماني
العربي الألماني الذي انعقد في صنعاء في ايلول (سبتمبر) العام 2000 منهم هانز ماغنس أنسينزبرغر وفولكر براون وسارتوريوس ودروس غرونباين وينس يسن واوسفالد ايغر والسويسرية ايلما راكوزا والشاعر السوري عادل قراة شولي والتركية زهرة شيراك.
غلاف القسم العربي
كما تضمن العدد حوارا مع الشاعر فولكر براون، وهو شاعر ألماني كبير حائز على عدة جوائز شعرية. كما احتوى العدد ايضا على عدة رؤى نقدية كانت الأولى للشاعر الايراني سعيد بعنوان "رسالة الى أوروبا"، والثانية عن الماكنة الشعرية التي اخترعها الشاعر الألماني الكبير اينسينسبرغر والأخيرة للشاعرة أمل الجبوري عن "قصيدة حروف الأبجدية العراقية" وتستضيف المجلة في كل عدد شاعرا من حضارة أخرى وضيف هذا العدد الشاعر الفرنسي المعروف برنار نويل، وفي الفن التشكيلي خصصت عدة صفحات للفنان الألماني ماكس نويمان اضافة الى عدة أخبار ثقافية.
أما القسم الألماني فقد تضمن هو الاخر ملفا عن مؤتمر الشعر العربي الالماني الذي انعقد في صنعاء. وتضمن مقالات لعدد من المشاركين العرب منهم عبد العزيز المقالح وعباس بيضون وعبد الرضا علي وجودت فخر الدين وعادل قرة شولي، أما النصوص الشعرية فكانت لصلاح عبد الصبور، انسي الحاج، فاضل العزاوي، قاسم حداد، شوقي بزيع، امجد ناصر، علي الشلاه، عبد المنعم رمضان، مؤيد الراوي، نبيلة الزبير وابتسام المتوكل. كما احتوى العدد اضاءة "حول السياب ورسائله الى سهيل ادريس ويوسف الخال وادونيس". ثم استذكار جبرا ابراهيم جبرا وموسيقى الشعر مع نص شعري . وضم العدد اخبار الشعر العربي ومراجعة لديواني عبدة وازن وعبد الرزاق الربيعي الجديدين مع نص لكل منهما وحوارا مع وديع سعادة ومقطعا من ديوانه المعنون "الغياب".
وفي مطلع القسم الألماني جاءت افتتاحية الشاعرين أدونيس وسارتوريوس باللغة الألمانية كما في العربية، والتي حوت رؤية المجلة ففي حين رأى أدونيس انه لا فرق بين الشرق والغرب شعرياً، رأى سارتوريوس أن المجلة لا ينبغي أن تسد
فراغا بل أن تقودنا من اكتشاف الى آخر. وتنبغي الاشارة الى ان غلاف القسم الالماني لوحة للفنان السوري مروان قصاب باشي، في زينت غلاف القسمالعربي لوحة للرسام الالماني ماكس نويمان.

عنوان المجلة
DIWAN
Postfach 191327
14003& Berlin - Germany
tel: 00 49 30 30112716
E-mail:
[email protected]