باريس: فشلت السويسرية مارتينا هينغيس المصنفة اولى في فك النحس الذي لازمها في مشاركاتها الست السابقة في بطولة فرنسا المفتوحة لكرة المضرب، ثاني البطولات الاربع الكبرى، على ملاعب رولان غاروس عندما خرجت من الدور نصف النهائي اثر خسارتها امام الاميركية جنيفر كابرياتي الرابعة 4-6 و3-6 اليوم الخميس في 76 دقيقة.
ولم تنجح هينغيس في مشاركتها السابعة في تحقيق حلمها المتمثل في احراز اللقب الكبير الوحيد الذي يخلو منه سجلها الحافل بالانجازات، علما بانها بلغت النهائي مرتين، فخسرت عام 1997 امام الكرواتية ايفا مايولي، ثم عام 1999 امام الالمانية شتيفي غراف في مباراة كانت قاب قوسين او ادنى من حسمها في مصلحتها بعد ان تقدمت 5-3 في المجموعة الثالثة الحاسمة والارسال في حوزتها.&وهي المرة الثالثة التي تخرج فيها هينغيس من الدور نصف النهائي بعد عامي 1998 و2000.
كما ان هينغيس لم تفز باي لقب كبير منذ سنتين ونصف السنة علما بان اخر لقب لها ضمن البطولات الاربع الكبرى كان في بطولة استراليا المفتوحة عام 1999.
وهي المرة الثالثة التي تخسر فيها هينغيس امام كابرياتي هذا العام بعد سقوطها في نهائي بطولة استراليا المفتوحة مطلع العام الحالي بمجموعتين نظيفتين، ثم في دورة تشارلستون الاميركية في 22 نيسان/ابريل الماضي بمجموعتين مقابل واحدة.
وجاء فشل هينغيس برغم عدم المشاركة في منافسات الثنائي في البطولة خصوصا ومنذ مطلع العام الحالي عموما، لانها رأت في ذلك توفيرا لجهودها وتعزيزا للياقتها البدنية التي تلعب دورا كبيرا في تحديد بطلة رولان غاروس بالخصوص.
ولم تحقق هينغيس نتائج جيدة في مشاركاتها في الاشهر الثلاثة الاخيرة حيث خرجت من نصف نهائي دورة انديان ويلز في 16 آذار/مارس الماضي، ومن الدور ذاته لدورة ميامي في 30 منه، ومن الدور ربع النهائي لدورة اميليا ايلاند في نيسان/ابريل الماضي، ونصف نهائي دورة برلين الالمانية في الشهر ذاته.
& ويعود اخر لقب لهينغيس هذا الموسم الى اواخر شباط/فبراير الماضي عندما احرزت دورة دبي الاماراتية.
ولحقت هينغيس بالاميركي بيت سامبراس الذي فشل بدروه في تدوين اسمه في بطولة رولان غاروس في مشارمته الثانية عشرة عندما خرج من الدور الثاني على يد الاسباني غالو بلانكو، علما بانه يحمل الرقم القياسي في عدد الالقاب في الغران شيليم (13 لقبا).
في المقابل، تابعت عودتها القوية الى الملاعب منذ مطلع العام الحالي عندما احرزت بطولة استراليا المفتوحة اثر فوزها على هينغيس، وبلغت بالتالي النهائي الثاني على التوالي لاكبر البطولات ضمن الغران شيليم حيث تبدو حظوظها كبيرة للظفر به لانها تلعب مع البلجيكية كيم كلييسترز الثانية عشرة التي تغلبت على مواطنتها جوستين هينان الرابعة عشرة 2-6 و7-5 و6-3.
وحققت كابرياتي انجازها امام مواطنها اسرع عدا في العالم موريس غرين حامل ذهبية اولمبياد سيدني والرقم القياسي في سباق 100 م (79ر9 ثوان) وبرغم الالام التي عانت منها في المجموعة الاولى جراء الاصابة في ركبتها اليمنى.
واكدت كابرياتي رغبتها في اعادة انجاز عام 1989 عندما توجت بطلة للدورة في فئة الشابات وعمرها انذاك 13 عاما فقط، علما بانها باتت اصغر لاعبة تبلغ نصف نهائي فئة الكبيرات بعد 12 شهرا من لقبها في فئة الشابات لكنها خسرت امام الاميركية مونيكا سيليش.
وكانت البداية لمصلحة هينغيس التي كسرت ارسال كابرياتي في الشوط الاول من المباراة، لكن الاميركية ردت لها التحية مباشرة مدركة التعادل 1-1، ثم كسبت ارسالها وتقدمت 2-1، قبل ان تكسر ارسال السويسرية للمرة الثانية في المباراة وتتقدم 3-1 ثم 4-1.
وقلصت هينغيس الفارق في الشوط السادس 2-4 مستغلة معاناة كابرياتي في الالم في ركبتها اليمنى، ثم كسرت ارسال الاخيرة في الشوط السابع وقلصت الفارق الى 3-4، قبل ان تدرك التعادل 4-4.
وسنحت لهينغيس ثلاث كرات لكسر ارسال كابرياتي في الشوط التاسع لكن الاخيرة انقذت الموقف وكسبت ارسالها لتتقدم 5-4، ثم كسرت ارسال هينغيس للمرة الثالثة وتنهي المجموعة في مصلحتها 6-4 في 38 دقيقة.
وجاء سيناريو المجموعة الثانية مشابها للاولى حيث كسرت هينغيس ارسال كابرياتي في الشوط الاول لتتقدم 1-صفر، وردت لها الاميركية التحية مباشرة لتدرك التعادل 1-1، وتتقدم 2-1 بعد كسب ارسالها بصعوبة في الشوط الثالث.
& وعانت هينغيس الامرين لكسب ارسالها في الشوط الرابع حيث سنحت للاميركية كرتان لكسره لكنها فشلت في ذلك فادركت السويسرية التعادل 2-2، ثم 3-3.
وسنحت ثلاث كرات امام هينغيس لكسر ارسال كابرياتي في الشوط السابع لكنها فشلت مرة اخرى لتتقدم كابرياتي 4-3.
وخسرت هينغيس ارسالها في الشوط الثامن بعدما تقدمت 40-صفر، لتتقدم كابرياتي 5-3، ثم كسبت ارسالها في الشوط التاسع لتكسب المجموعة في 38 دقيقة وتنهي المباراة في مصلحتها في ساعة و16 دقيقة. وارتكبت هينغيس 42 خطأ مباشرا مقابل 37 لكابرياتي.
وقالت كابرياتي "ستكون للمباراة اهمية كبيرة في مسيرتي الاحترافية لاني كنت اعرف ان هينغيس ترغب في احراز لقب بطولة رولان غاروس، اصابتي في ركبتي كانت جراء البرد وقد تحسنت بعد تدخل الطبيب"، مضيفة "ذكرتني المباراة اليوم بمباراتي التي خسرتها امام سيليش في الدور ذاته قبل 11 عاما".
وكانت&البلجيكية كيم كلييسترز المصنفة ثانية عشرة قد بلغت&المباراة النهائية من بطولة فرنسا المفتوحة لكرة المضرب على ملاعب رولان غاروس بفوزها على مواطنتها جوستين هينان الرابعة عشرة 2-6 و7-5 و6-3 في نصف النهائي اليوم الخميس في ساعة و51 دقيقة.
ونجحت كلييسترز، التي باتت اول لاعبة بلجيكية تبلغ نهائي احدى البطولات الاربع الكبرى، في تحويل تخلفها بمجموعة واحدة و2-4 في الثانية الى فوز بمجموعتين وتبلغ النهائي.
وبدأت هينان المباراة بقوة وكسرت ارسال مواطنتها مرتين في الشوطين الثالث والخامس لتنهي المجموعة في مصلحتها 6-2 في مدى 30 دقيقة.
وتابعت هينان انطلاقتها القوية وتقدمت 4-2 في المجموعة الثانية، لكن كلييسترز استعادت توازنها وكسرت ارسال هينان في الشوط السابع لتقلص النتيجة 3-4 ثم ادركت التعادل 4-4 و5-5 قبل ان تكسر ارسال هينان في الشوط الحادي عشر لتتقدم 6-5 ثم تكسب ارسالها في الشوط الثاني عشر لتنهي المجموعة في مصلحتها 7-5 بعد 48 دقيقة مدركة التعادل 1-1 وفارضة الاحتكام الى مجموعة ثالثة حاسمة بدأتها بقوة حيث كسرت ارسال هينان في الشوط السابع لتتقدم 5-2، قبل ان تقلص الاخيرة النتيجة 3-5 لكن دون جدوى لان كلييسترز كسبت الشوط التاسع 6-3 وانهت المباراة في مصلحتها.
وقالت كلييسترز، صديقة الاسترالي ليتون هويت السابع والذي خرج من ربع النهائي على يد الاسباني خوان كارلوس فيريرو الرابع، "ساندي الجمهور كثيرا عندما كنت متخلفة 2-4 و3-4 في المجموعة الثانية، فارتفعت معنوياتي خصوصا بعد ارتكابها (هينان) لمجموعة من الاخطاء المباشرة وعدم تحركها في الملعب وهنا طانت نقطة التحول في المباراة"، مضيفة "السيناريو ذاته شهدته مباراتنا السابقة هذا العام عندما تغلبت عليها في دورة انديان ويلز الاميركية، وهذه هي لعبة كرة المضرب فكل شىء ممكن فيها، وانا سعيدة بالفوز". واحرزت كلييسترز 4 دورات دولية حتى الان في مسيرتها الاحترافية هي لوكسمبورغ عام 1999 وهوبارت الاسترالية ولايبزيغ الالمانية عام 2000 وانديان ويلز الاميركية العام الحالي. (أ.ف.ب.)