&
أعلنت الحكومة اليابانية أنها تريد خفض مساعداتها المالية للدول النامية بنسبة عشرة بالمائة لإعادة التوازن إلى الميزانية المثقلة بالديون .
وقال وزير المالية الياباني ماساجورو شيوكاوا الثلاثاء انه يريد خفض المساعدات المالية للدول النامية بنسبة عشرة في المائة لإعادة التوازن إلى ميزانية بلاده، مشيرا إلى انه التقى يوم الاثنين بمسئولين من أعضاء الحزب الديموقراطي الحر الذين ابدوا تأييدهم لهذا التوجه .
وتعد اليابان اكبر مانح للمساعدات المالية للدول النامية في العالم وقامت خلال هذا العام فقط برصد نحو 8.30 مليار دولار كمساعدات.
ومن جهة أخرى أعلنت بكين الثلاثاء فرض رسوم جمركية مشددة على المستوردات اليابانية من السيارات والهواتف النقالة ومكيفات الهواء وذلك ردا على قيود فرضتها طوكيو على الصادرات الزراعية الصينية، كما صرح مسؤولون صينيون.
&وقد آثار إعلان التدابير الصينية الثأرية رد فعل حادا من السفارة اليابانية في بكين التي وصفت القرار بأنه "غير مناسب" في الوقت الذي تواصل فيه الصين التفاوض بشأن شروط انضمامها إلى منظمة التجارة العالمية.
وأكد متحدث باسم وزارة التجارة الخارجية الصينية ان القرار الصيني اتخذ ردا على فرض اليابان رسوما جمركية في نيسان (أبريل) الماضي تصل نسبتها أحيانا إلى 266 في المائة على مستوردات البصل والفطر الصيني.
وقال أنها ترد أيضا على تعليق استيراد الطيور الصينية الذي قررته اليابان مؤخرا بعد اكتشاف إصابة ب"انفلونزا الدجاج" بين البط الصيني.
ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة عن المتحدث باسم الوزارة غاو يان قوله ان "التدابير الجائرة والأعمال التمييزية التي اتخذها اليابان، أضرت بشكل خطير بمصالح مختلف الصناعات والشركات والمنتجين الصينيين".
وتعتبر اليابان الشريك التجاري الأول للصين إذ بلغت قيمة المبادلات التجارية بين البلدين 6،28 مليار دولار خلال الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام بحسب إحصاءات الجمارك الصينية.