طوكيو - حضت اليابان اليوم الخميس الولايات المتحدة مجددا على التنفيذ الفوري لمذكرة توقيف اصدرتها الشرطة اليابانية في حق جندي اميركي يشتبه في اقدامه على اغتصاب يابانية في جزيرة اوكيناوا الاسبوع الماضي. لكن واشنطن ابلغت طوكيو انها لم تتخذ بعد اي قرار بشأن السرجنت تيموثي وودلاند (24 عاما) الذي اتهمته شابة في العشرين من عمرها باغتصابها ليل الخميس الجمعة الماضي في مرآب للسيارات.
وقال المدير العام لوكالة الدفاع الياباني (وزير الدفاع) جين ناكاتاني في اتصال هاتفي مع مساعد وزير الدفاع الاميركي بول ولفوفيتز "اننا نطلب من الولايات المتحدة تسليم المشتبه فيه سريعا. كما نطلب من واشنطن اتخاذ قرار سياسي بغية الانتهاء من هذه القضية. فقد تؤدي الى وضع محرج اذا طالت".
ورد المسؤول الاميركي بقوله ان بلاده تعي خطورة الجريمة لكنه لم يحدد موعد تسليم المشتبه فيه الى الشرطة اليابانية.
وقد وضع السرجنت وودلاند في زنزانة انفرادية في السجن العسكري لقاعدة سلاح الجو الاميركي في كادينا وهي الاكبر في اوكيناوا.
ولا تلزم الاتفاقات اليابانية-الاميركية القوات الاميركية بتسليم احد جنودها الى الشرطة اليابانية طالما لم يوجه اليه الاتهام رسميا.
واعترف الجندي المشتبه فيه انه اقام علاقات جنسية مع الشابة مؤكدا انها تمت "بموافقتها".
واتخذت هذه القضية بعدا سياسيا ودبلوماسيا في الايام الاخيرة في اليابان بعدما ادت الى موجة جديدة مناهضة للوجود الاميركي في هذه الجزيرة التي يتمركز فيها نحو 25 الف من الجنود الاميركيين ال51 الفا في اليابان.
وبدأ الشعور المناهض للوجود الاميركي يتنامى منذ 1995 مع اقدام ثلاثة جنود اميركيين على اغتصاب تلميذة في الثانية عشرة من عمرها. (أ ف ب)
&