جنيف- اعرب وفد المفوضية الاوروبية عن تفاؤله، &الثلاثاء في جنيف، بالتقدم الحاصل في سبيل اطلاق جولة جديدة من المفاوضات للانضمام الى منظمة التجارة العالمية خلال الاجتماع الوزاري للمنظمة المقرر في الدوحة في تشرين الثاني (نوفمبر)، مرحبا "بالدعم الاميركي الواضح" لاجراء مفاوضات حول الاستثمار والمنافسة بحسب رغبة بروكسل.
&واعرب المدير العام للتجارة في المفوضية الاوروبية بيتر كارل في مؤتمر صحافي عن ارتياحه "للتقدم الملموس جدا الذي تم احرازه" في سبيل اطلاق جولة جديدة من المفاوضات التجارية خلال الاسابيع والايام الاخيرة من المشاورات المكثفة.
&وتحدث عن اربعة "ملفات اساسية" ما زال التباين في وجهات النظر قائما حولها والتي تتطلب "مرونة" من جانب الدول ال 142 خلال الاشهر الثلاثة التي تسبق مؤتمر الدوحة: تطبيق اتفاقات جولة اوروغواي من جانب الدول النامية، الزراعة، العلاقة بين التجارة والبيئة، وقوانين منع الاغراق.
وقال كارل انه مع الولايات المتحدة "توصلنا الى اهداف استراتيجية مشتركة في عدد مهم من المجالات" كما اشار الى انه لاحظ "تغييرات كبرى" في مواقف العديد من الشركاء الاساسيين للاتحاد الاوروبي.
وقال كارل "نحن لا نوافق مع الذين يقولون ان الهوات ما زالت كما هي ولا يمكن تجاوزها" ردا على اسئلة حول المواقف المتحفظة او المناهضة لجولة جديدة، التي اعلن عنها الاثنين والثلاثاء عدد من الدول النامية مثل باكستان وماليزيا.
وكان المدير العام لمنظمة التجارة العالمية مايك مور حذر يوم الاثنين من مخاطر فشل الاجتماع الوزاري للمنظمة المقرر عقده في تشرين الثاني (نوفمبر) في الدوحة، ومن اضعاف النظام التجاري متعدد الاطراف "اذا عادت الدول الاعضاء في ايلول (سبتمبر) الى جنيف بدون تغيير في مواقفها".
وقال مور امام سفراء الدول الاعضاء في المنظمة "من واجبي ان اقول لكم ان الوضع هش (...) وانه من دون سخاء، واساليب جيدة وحسن نية، فان النظام مهدد بالانهيار ولا تعود ادارته ممكنة (..) اذا عدنا الى جنيف (بعد العطلة الصيفية) من دون تغيير المواقف، اخشى وقوع الاسوأ".
(أ ف ب)